دييلدرين Dieldrin

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية C12H8Cl6O ، و وزنها الجزيئي 380.91 جرام/مول . درجة انصهارها تتراوح ما بين 176-177 درجة سيليزية و درجة غليانها 385  درجة سيليزية و كثافتها 1.75 جرام/سم3. غير قابلة للذوبان في الماء و تذوب في المذيبات العضوية ما عدا الكحول الميثيلي و المذيبات البترولية الأليفاتية . هذه المادة قابلة للإمتصاص خلال الجلد . التعرض الشديد لهذ المادة يسبب التوعك ، و صداع و دوخة وتقيؤ ، و تعرق و رعشه و سرعة خفقان القلب التوتري و زيادة في ضغط الدم و فشل في التنفس و حمى .

تم تطوير الدييلدرين في الأصل في أربعينيات القرن العشرين كبديل لمادة الـ دي. دي. تي كمبيد للحشرات ، و أثبتت مادة الدييلدرين أنها مبيد حشري فعال للغاية وكان تستخدم على نطاق واسع جدًا خلال الخمسينيات إلى أوائل السبعينيات. مع العلم أن مادة الإندرين هي متصاوغ فراغي للدييلدرين.

ومع ذلك ، فإن الدييلدرين ملوث عضوي شديد؛ و لا تتفكك هذه المادة بسهولة و تنتقل على طول السلسلة الغذائية. وقد ثبت أن التعرض الطويل الأجل قد تمدد لمجموعة واسعة جدًا من الحيوانات و وصولا إلى البشر لهذا السبب ، تم حظره الآن في معظم أنحاء العالم.وقد تم ربطه بمشاكل صحية مثل مرض باركنسون وسرطان الثدي وتلف الجهاز المناعي والجهاز العصبي. كما أنه مُعطِّل للغدد الصماء ، حيث يعمل كإستروجين ومضاد للأندروجين ، ويمكن أن يؤثر سلبًا على نزول الخصية في الجنين إذا تعرضت له امرأة حامل.

يمكن تحضير الدييلدرين من تفاعل ديلز-ألدر Diels-Alder reaction لسداسي كلوريد -1،3-بنتادايين الحلقي مع نوربورناديين متبوعًا بإيبوكسدة منتج الإضافة بحمض فوق أكسيدي مثل حمض البير أسيتيك هو موضح أدناه.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لاكتات المغنيسيوم Magnesium Lactate

مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق أبيض اللون. صيغتها الكيميائية CH3CHOHCOO)2Mg) و وزنها الجزيئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.