الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ديميتون-ك-الميثيل Demeton-S-Methyl

ديميتون-ك-الميثيل Demeton-S-Methyl

مادة سائلة زيتية عديمة اللون و و لكن يكون لونها أصفر باهت في المنتج التجاري . صيغتها الكيميائية C6H15O3PS2 ، و وزنها الجزيئي 230.29 جرام/مول و درجة غليانها 118 درجة سيليزية و كثافتها 1.2 جرام/سم3. قابلة للذوبان في الماء و المذيبات العضوية .

هناك ثلاث طرق لتحضير ديميتون-ك-الميثيل و يمكن أن يتم عن طريق تفاعل بين ثيو ثنائي الجلايكول وثنائي ميثيل ثيوفوسفات، حيث يهاجم الكبريت في ثنائي ميثيل ثيوفوسفات أحد أوكسجينات ثيو ثنائي الجلايكول . و طريقة التحضير الثانية تقوم على ألكلة حمض ثنائي ميثيل ثنائي الفوسفوريك مع 2- (إيثيل ميركابتو) كلوريد إيثيل. أما الطريقة الثالثة فهي من خلال تفاعل 2- (إيثيل ثيو) -إيثانول ، وهو مشابه ثيو ثنائي الجلايكول ناقص إحدى مجموعات الهيدروكسيل ، و O،O- ثنائي ميثيل فوسفوكلوروثيوات. و يحدث هذا التفاعل من خلال الكلورة الكحولية والتحلل المائي وإزالة الكلور على التوالي.
و ديميتون-ك-الميثيل هو مركب فوسفوري عضوي تم استخدامه كمبيد حشري فعال ومبيد للقراد في الزراعة ، بشكل أساسي ضد آفات المفصليات التي تمتص النبات وقد تم استخدامه للسيطرة على حشرات المن ، والعث ، والذبابة البيضاء على الفواكه والخضروات والبطاطس ، البنجر والقفزات. و يتم امتصاص ديميتون-ك-الميثيل وتوزيعه داخل النبات ، مما يسمح للتركيزات بالوصول إلى مستويات عالية بما يكفي لقتل الحشرات التي تتغذى على النبات عن طريق امتصاص العصائر.

إن التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و صداع و حرقة في العينين و دوخة و تقيؤ . تستخدم كمادة مبيدة للحشرات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثنائي بروميد ثنائي فلوريد الميثان Dibromodifluoromethane

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية CF2Br2 و وزنها الجزيئي 209.82 جرام/مول . درجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.