الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي هكسيل حلقي أمين Dicyclohexylamine

ثنائي هكسيل حلقي أمين Dicyclohexylamine

مادة سائلة عديمة اللون ، رائحتها تشبه رائحة السمك. صيغتها الكيميائية C12H23N ، و وزنها الجزيئي 181.32 جرام/مول. درجة انصهارها -0.1 درجة سيليزية، و درجة غليانها 255.8 درجة سيليزية . و كثافتها 0.910 جرام/سم3 . هذه المادة قاعدية قوية و تعتبر من المواد الكاوية و يجب التعامل معها بكل حذر. شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في المذيبات العضوية. هذه المادة كاوزية للجلد و مهيجة للعينين. تستعمل كمذيب في الصناعات العضوية و مانعة للتأكل .

ثنائي هكسيل حلقي أمين كخليط مع هكسيل حلقي الأمين cyclohexylamine ، يتم تحضيره بواسطة الهدرجة الحفازة للأنيلين (فينيل أمين) ، مع محفز من الروثينيوم و / أو البلاديوم. و تنتج هذه الطريقة بشكل أساسي هكسيل حلقي أمين مع القليل منثنائي هكسيل حلقي أمين. و قد تم الإبلاغ عن نتائج أفضل عند تطبيق المحفز بوجود دعم حمض النيوبيك و / أو حمض التانتاليك.
و يتم الحصول على ثنائي هكسيل حلقي أمين أيضًا عن طريق الأمونة الاختزالية للهكسانون الحلقي مع الأمونيا أو هكسيل حلقي أمين.
و يمكن أيضًا تحضير ثنائي هكسيل حلقي أمين عن طريق الهدرجة تحت الضغط لثنائي فينيل أمين باستخدام محفز الروثينيوم ، أو عن طريق تفاعل الهكسانون الحلقي مع هكسيل حلقي أمين في وجود محفز البالاديوم / الكربون تحت ضغط هيدروجين يبلغ حوالي 4 مم زئبق.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

فورمات المغنيسيوم Magnesium Formate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد على شكل بلورات او حبيبات ، صيغتها الكيميائية Mg(HCOO)2 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.