الدايديميوم Didymium

الدايديميوم هو مزيج من عنصري البراسيوديميوم والنيوديميوم يرمز لهذا الخليط بالرمز Di .
يتم استخدام  الدايديميوم في نظارات الأمان المستخدمة لنفخ الزجاج والحدادة ، و خاصة مع اللهب الذي يستخدم فيه البروبان ، حيث يوفر مرشحًا يحجب الضوء الأصفر بشكل انتقائي عند 589 نانومتر المنبعث من الصوديوم الساخن في الزجاج ، دون أن يكون له تأثير ضار على الرؤية العامة ، على عكس نظارات لحام الظلام ، كما يتم حجب ضوء الأشعة تحت الحمراء القوي المنبعث من غازات الحدادة شديدة الحرارة والعزل المبطن لجدران الحواجز مما يحمي عيون الحرفيين من الأضرار التراكمية الخطيرة مثل إعتام عدسة العين الزجاجية.
تم اكتشاف فائدة زجاج الدايديميوم لحماية العين من هذا النوع من قبل السير ويليام كروكس. وغالبًا ما تستخدم مرشحات الدايديميوم الفوتوغرافية لتحسين مشهد الخريف من خلال جعل الأوراق تبدو أكثر حيوية. يقوم بذلك عن طريق إزالة جزء من المنطقة البرتقالية من طيف الألوان ، حيث يعمل كمرشح لنطاق ضوئي معين.
كما تستخدم هذه المرشحات الفوتوغرافية أيضًا من قبل المصورين الليليين لأنها تمتص جزءًا من التلوث الضوئي الناجم عن أضواء الشوارع الصوديوم. تم استخدام الدايديميوم أيضًا في عملية بخار و يستخدم الدايديميوم أيضًا في مواد المعايرة من أجل التحليل الطيفي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

لاكتات المغنيسيوم Magnesium Lactate

مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق أبيض اللون. صيغتها الكيميائية CH3CHOHCOO)2Mg) و وزنها الجزيئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.