بنزوين Benzoin

مادة صلبة ذات لون أبيض مصفر ، نشطة بصريا. صيغتها الكيميائية C14H12O2 و وزنها الجزيئي 212.24 جرام/مول ، و درجة انصهارها 137 درجة سيليزية و درجة غليانها 344 درجة سيليزية . شحيحة الذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول . و يحضر البنزوين بواسطة البنزالدهيد بواسطة تكاثف البنزوين.تستعمل البنزوين في تحضير المركبات العضوية الأخرى، فمثلا تعتبر البنزوين كمادة أساسية لتحضير البنزيل ، وهو عامل ضوئي ضوئي. و يمكن استخدام البنزوين في تحضير العديد من الأدوية الصيدلانية بما في ذلك أوكسابروزين ودايتازول وفينيتوين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

فورمات المغنيسيوم Magnesium Formate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد على شكل بلورات او حبيبات ، صيغتها الكيميائية Mg(HCOO)2 …

2 تعليقان

  1. تجربة تحضير البنزوين

    • Akram Amir El Ali

      الطريقة الأولى:
      يتم غلي 50 جم من البنزالدهيد مع 5 جم من سيانيد البوتاسيوم ، و 100 غرام من الكحول ، و 100 غرام من الماء لمدة 15-20 دقيقة بوجود المكثف الإرتجاعي reflux condenser . عند التبريد ، ينفصل البنزوين عن الكتلة البلورية. و يتم ترشيحه وإعادة بلورته من الكحول مع إضافة الفحم المنشط. و يتم تسخين السائل الأم الأولي first mother liquor مرة أخرى حتى الغليان مع حوالي 2 غرام من سيانيد البوتاسيوم ، ويتم فصل البنزوين المتكون كما كان من قبل. بهذه الطريقة يتم إنتاج حوالي 45 جم ، و درجة انصهارها تقريبا 134 درجة سيليزية.

      الطريقة الثانية:
      في دورق كروي كبير دائري القاعدة ( تقريبا 3 لتر ) و متصل بمكثف ارتجاعي reflux condenser يتم وضع 625 مل من الكحول تركيز 95 في المائة و 500 مل من الماء و 500 غرام. (476 مل، 4.7 مول/لتر) من بنزالدهيد النقي و 50 جم من سيانيد الصوديوم (نقاوة 96-98 في المائة). يتم تسخين الخليط ثم غليه لمدة نصف ساعة. في غضون حوالي عشرين دقيقة ، تبدأ البلورات بالانفصال عن المحلول الساخن، و في نهاية الثلاثين دقيقة ، يتم تبريد المحلول ، وتصفيته بالشفط ، وغسله بقليل من الماء. فالبنزوين الخام الجاف الناتج يكون لونه أبيض أو أصفر فاتح ( تقريبا من 450-460 جم) و للحصول على مادة نقية تمامًا ، يتم إعادة بلورة المادة النناتجة بالكحل تركيز من 95٪ كحول( تقريبا 90 جم من المادة الخام غي النقية يتم إذابتها في حوالي 700 مل من الكحول المغلي) و عند التبريد نحص على 83 جم. من البنزوين الأبيض النقي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.