الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » الفحم الحيواني Animal Charcoal

الفحم الحيواني Animal Charcoal

يعرف أيضا باسم العظم الأسود و هو فحم يتم الحصول عليه من بقايا الحيوانات  من خلال التقطير التدميري للمادة الحيوانية عند درجات حرارة عالية و تستخدم لامتصاص المادة العضوية الملونة. و يحتوي عظم الأسود على حوالي 80 في المائة ، من فوسفات الكالسيوم ، وقليل من كربونات الكالسيوم ، وبعض النيتروجين ، وحوالي 10 في المائة فقط من الكربون. فيما يلي تحليل لعينة جيدة من العظام السوداء المجففة:

كربون 10.51 %
فوسفاتات الكالسيوم و المغنيسيوم و فلوريد الكالسيوم 80.21 %
كربونات الكالسيوم 8.30 %
كبريتات الكالسيوم 0.17 %
أكسيد الحديديك 0.12 %
أكسيد السيليكون 0.34 %
أملاح قلوية 0.35 %
المجموع 100.00 %

يتم صنع فحم الدم عن طريق تبخير الدم باستخدام كربونات البوتاسيوم ، و الحرق ، وغسل البقايا المتفحمة بالماء وحمض الهيدروكلوريك ، و من ثم حرقه مرة أخرى. و تعمل كربونات البوتاسيوم كأساس يتم فيه ترسيب المادة الكربونية وتجعلها مسامية.
و يمكن الحصول على شكل اصطناعي من الفحم ، الذي يحاكي الفحم الحيواني في المسامية وقوة الامتزاز ، عن طريق خلط السكر مع رماد العظام وإشعال الخليط.
و السمة الخاصة للفحم الحيواني ، التي يعتمد عليها استخدامه ، هي قدرته على إزالة المواد من المحلول. على سبيل المثال ، من المعروف جيدًا أن المحلول البني من السكر الخام يتغير لونه عند غليه بفحم الحيواني، ومن هذه الخاصية يعتمد استخدام الفحم الحيواني لفلترة المياه ، وكذلك استخدامه في المختبر لتنقية المركبات العضوية عن طريق إزالة المواد الاخرى التي تتشكل معها . كما يستخدم فحم الحيوان أيضًا تقنيًا لتنقية البارافين والجليسرين و غيرها من المواد.

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كحول أولييلي Oleyl Alcohol

تعرف أيضا باسم الأوسينول ، و هي مادة سائلة زيتية لونها أصفر باهت تستخلص من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.