أجاروس Agaros

الأجاروس هو عديد السكريات و يتم استخراجه بشكل عام من بعض الأعشاب البحرية الحمراء. و هو عبارة عن مبلمر خطي يتكون من وحدات مكررة من الاجاروبيوس agarobiose . و الاجاروس هو أحد المكونين الرئيسيين للأجار (الاجاروس و الأجاروبكتين) ، ويتم تنقيته من الأجار عن طريق إزالة المكون الآخر للأجار آلا و هو الاجاروبكتين.
و كثيرا ما يستخدم الأجاروس في علم الأحياء الجزيئي لفصل الجزيئات الكبيرة ، وخاصة الحمض النووي ، عن طريق الرحلان الكهربائي. يتم تحضير ألواح هلام الأجاروس (عادة 0.7 – 2 ٪) للرحلان الكهربائي بسهولة عن طريق سكب المحلول السائل الدافيء في قالب. هناك مجموعة واسعة من الاجاروس المختلفة للأوزان والخصائص الجزيئية المختلفة متاحة تجاريا لهذا الغرض. و قد يتم تصنيع الأجاروس على شكل حبيبات صغيرة ( الخرز) ويستخدم في عدد من طرق الكروماتوغرافيا لتنقية البروتين.

و الأجاروس مبلمر خطي ذو وزن جزيئي عال، و كل سلسلة أجاروس تحتوي على حوالي 800 جزيء من الجلاكتوز ، وتشكل سلاسل مبلمر الأجاروس أليافًا حلزونية تتجمع في هيكل ملفوف بنصف قطر 20-30 نانومتر. و هذه الألياف شبه صلبة ، ولها مجموعة واسعة من الطول اعتمادًا على تركيز الاجاروس.
و عند التصلب ، تشكل الألياف شبكة ثلاثية الأبعاد من قنوات قطرها تتراوح من 50 نانومتر إلى ما يزيد عن 200 نانومتر اعتمادًا على تركيز الأجاروس المستخدم .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

Sodium Barbiturate

مادة صلبة بلورية يتراوح لونها ما بين الأبيض و الأصفر توجد على شكل مسحوق . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.