الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » تصنيع بلورات كبريتات النحاس في المختبر بطريقة سهلة ( تحضير بلورات كبريتات النحاس)

تصنيع بلورات كبريتات النحاس في المختبر بطريقة سهلة ( تحضير بلورات كبريتات النحاس)

تعد بلورات كبريتات النحاس من أجمل البلورات التي يمكنك تحضيرها في المختبر مع اخذ الاحتياطات اللازمة في حال قد لا تتمكن من الوصول إلى مختبر الكيمياء للحصول عليها أو الانتظار في طلب كبريتات النحاس من شركة توريد مواد كيميائية. و عملية التحضير البسيطة هذه تعتبر جيدة لأنه يمكنك تصنيع كبريتات النحاس بنفسك باستخدام مواد متاحة بسهولة.

المواد و الادوات اللازمة لصنع كبريتات النحاس
هناك بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تصنيع كبريتات النحاس بنفسك. و تعتمد هذه الطريقة على القليل من الكيمياء الكهربائية لإنجاز المهمة. لذلك سوف تحتاج إلى:
– أسلاك نحاسية – وهو النحاس عالية النقاء
– حمض الكبريتيك – H2SO4 (حمض البطاريات) المركز – أنت تتعامل هنا مع حمض مركز و خطير جدا ، لذلك يجب أن تلبس الملابس الواقية.
– ماء
– بطارية 6 فولت
– كأس زجاجي أو دورق زجاجي

تصنيع كبريتات النحاس
قم بملء الكاس أو الدورق بـ 5 مليلتر حمض الكبريتيك المركز و 30 مل من الماء، و لكن ما غذا كان حمض الكبريتيك مخففا بالفعل فقم بإضافة القليل من الماء ، و من ثم ضع سلكين نحاسيين في المحلول بحيث لا يلمس أحدهما الآخر، ثم قم بتوصيل الأسلاك ببطارية 6 فولت.سيتحول المحلول إلى اللون الأزرق عند إنتاج كبريتات النحاس.

عندما تقوم بتشغيل الكهرباء خلال قطبي النحاس المفصولين عن بعضهما البعض في حمام حمض الكبريتيك المخفف ، فإن القطب السالب سوف يطلق فقاعات من غاز الهيدروجين بينما سيتم إذابة القطب الموجب في حمض الكبريتيك و يتأكسد بواسطة التيار. و بعض النحاس من القطب الموجب سوف يشق طريقه إلى الأنود حيث سيتم اختزاله . فمعظم كبريتات النحاس المتكون سوف يكون في قاع وعاء التفاعل مفصولا عن الأنود.

جمع كبريتات النحاس
يمكنك غليان محلول كبريتات النحاس لاستعادة كبريتات النحاس. و نظرًا لأن المحلول يحتوي على حمض الكبريتيك ، فلن تتمكن من غليان السائل تمامًا (وتحتاج إلى الحرص على عدم لمس السائل الذي سيصبح حمضًا مركّزًا). و بالتالي سوف تترسب كبريتات النحاس كمسحوق أزرق.

المصدر : https://sciencenotes.org/how-to-grow-blue-copper-sulfate-crystals/

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حماية البيئة من التلوث في الإسلام

عندما ينادي الغرب بأهمية حماية البيئة من جميع الأخطار المحدقة ، فإن هذا النداء ينطلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.