الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » كاشف دينجيز (محلول دينجز) deniges’ reagent

كاشف دينجيز (محلول دينجز) deniges’ reagent

تم تطوير كاشف دينجيز (دنجيز أو دينجز) Denigés في العام 1898 بواسطة الكيميائية الحيوي جورج دينجيزو هو كاشف يستخدم للتحليل النوعي.
يستخدم كاشف دينيجيز للكشف عن تالأيسوأوليفينات أو الكحولات الثلاثية و التي يمكن بسهولة نزع الماء منها لتكوين الأيسوأولوفين في وجود حمض. فمعالجة المحاليل التي تحتوي على الأيسوأولوفين أو الكحولات الثلاثية مع هذا الكاشف سيؤدي إلى تكوين رواسب صلبة صفراء أو حمراء.
يمكن تحضير كاشف دينجز بتذويب 5 غرامات من أكسيد الزئبقيك (II) (HgO) في 40 مل من الماء المقطر، ثم يتم الخلط ببطء ثم يضاف 20 مل من حامض الكبريتيك المركزو بعد ذلك تتم إضافة 40 مل أخرى من الماء المقطر ثم يتم خلط المحلول حتى يتم تذويب HgO تمامًا.
و يمكن أيضًا تحضير كاشف دينجيز عن طريق إذابة 5 جرام من HgO (أكسيد الزئبق الاحمر) في 20 مل من حامض الكبريتيك المركز و 100 مل من الماء المقطر. كما يمكن تعديل كاشف دينجيز باستخدام حمض النتريك بدلاً من حمض الكبريتيك ، و يعرف هذها الكاشف عموما بكاشف دينجيز 1.
أما كاشف دينجيز 2 فإنه يحضر عن طريق تذويب 20 جرام من برمنجنات البوتاسيوم في لتر واحد من الماء المقطر.
إن استنشاق كاشف دينجيز يمكن أن يؤدي إلى التسمم الحاد و التسبب في ضيق في الصدر ، وصعوبة في التنفس والسعال والألم. كما يمكن أن يسبب تعريض كبريتات الزئبق للعينين إلى حدوث تقرحات في الملتحمة والقرنية. و إذا تعرضت كبريتات الزئبق للجلد ، فقد تسبب التهاب الجلد التحسسي. أخيرًا ، سوف يسبب تناول كبريتات الزئبق ألما شديدا و انهيار في الجهاز العصبي و يمكن أن يؤدي الابتلاع إلى الوفاة في غضون ساعات قليلة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الفلز الثقيل (الفلزات الثقيلة) Heavy Metal

فلز يتميز بكتلته الذرية العالية نسبيا. و يطلق هذه المصطلح عادة على الفلزات الانتقالية الشائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.