جينجيرول Gingerol

الجينجيرول أو بالعربية الزنجيبول، هو مركب كيميائي موجود في الزنجبيل الطازج صيغته الكيميائية C17H26O4 ، و وزنه الجزيئي 294.38 جرام/مول. و يعتبر الجينجيرول من الناحية الكيميائيةقريبًا من الكابسايسين والبيبيرين ، وهي المركبات التي تعطي الفلفل الحار والفلفل الأسود و التوابل النكهة و المذاق الخاص بهم.
عادة ما يتم العثور على الجينجيرول كزيت أصفر نفاث ، ولكن يمكن أن يتشكل أيضا على شكل مادة بلورية ذات درجة انصهار منخفضة .
إن طبخ الزنجبيل يحول الجينجيرول عن طريق تفاعل ألدول العكسي إلى مادة الزنجيرون ، و هي مادة ذات رائحة حلوة حارة. و عندما يتم تجفيف الزنجبيل أو تسخينه بشكل معتدل ، فإن الجينجيرول يخضع لتفاعل إزالة الماء يكون الشوجولات ، والتي تكون نفاذة بمقدار الضعف تقريبا مثل الزنجبيل و هذا ما يفسر لماذا الزنجبيل المجفف أكثر نفاذاً من الزنجبيل الطازج.

يتم استخدام الجينجيرول عن طريق الحقن داخل الصفاق لإحداث حالة انخفاض حرارة الجسم لدى الفئران. كما يبدو أن جينجيرول فعال عند الحيوانات لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي. و أيضا هناك دراسات تشير على أن الجينجيرول سام للخلايا السرطانية بما في ذلك سرطان الدم وسرطان الرئة، كما تم فحص الجينجيرول في المختبر لتأثيره على الأورام السرطانية في الأمعاء و الثدي و المبايض والبنكرياس مع نتائج إيجابية لتلك الأبحاث .

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

أوكزاميل Oxamyl

مادة صلبة بلورية رائحتها كبريتية خفيفة . صيغتها الكيميائية C7H13N3O3S و وزنها الجزيئي 219.26 جرام/مول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.