زنكايت Zincite

الزنكايت معدن يوجد عادة في الكتل الحبيبية او الصفائحية و هو الشكل المعدني لأكسيد الخارصين (ZnO). و هو شكل بلوري نادر في الطبيعة. و كحالة استثائية يوجد في منطقة فرانكلين وستيرلنج ماينز في نيو جيرسي ، وهي منطقة تشتهر أيضًا بالعديد من المعادن الفلورية. و للزنكايت هيكل بلوري سداسي ولون يعتمد على وجود الشوائب. الزنكايت الموجود في فرنكلين فرانكي ذو لون أحمر ، ويرجع معظمه إلى غليان الحديد والمنغنيز ، ويرتبط بالويلميت والفرانكلينيت. و يمكن زراعة بلورات الزنكايت بشكل صناعي ، وتتوفر بلورات الزنكايت الصناعية كمنتج ثانوي لمصهور الخارصين . كما يمكن أن تتكون البلورات الصناعية عديمة اللون أو تتراوح في اللون من الأحمر الداكن أو البرتقالي أو الأصفر إلى الأخضر الفاتح.
و تعد كل من بلورات الزنكايت الطبيعية والاصطناعية مهمة لاستخدامها في وقت مبكر ككشافات بلورات أشباه الموصلات في التطور المبكر لأجهزة الراديو البلورية قبل ظهور الأنابيب المفرغة. كما تم الكشف عن الراديو في وقت مبكر تم استخدامه جنبا إلى جنب مع المعادن الأخرى ، الجالينا ، وكان يعرف هذا الجهاز باسم كاشف القط الطولي.

و الزنكايت الطبيعي ذو لون احمر بني و مخدش برتقالي مصفر مميز ، و صلابته تتراوح ما بين 4.5-5 و وزنه النوعي ما بين 5.4-5.7 و يتبلور حسب النظام البلوري السداسي ، و توجد اكثر ترسباته في الولايات المتحدة الأمريكية كما ذكر أعلاه .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الفلز الثقيل (الفلزات الثقيلة) Heavy Metal

فلز يتميز بكتلته الذرية العالية نسبيا. و يطلق هذه المصطلح عادة على الفلزات الانتقالية الشائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.