الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » يودات البوتاسيوم Potassium Iodate

يودات البوتاسيوم Potassium Iodate

مركب صلب بلوري أبيض اللون قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الإيثانول . صيغته الكيميائية KIO3 و وزنه الجزيئي 214 جرام/مول، و كثافته 3.89 جرام/سم3 و درجة انصهاره 561 درجة سيليزية .  و يودات البوتاسيوم عامل مؤكسد ، وعلى هذا النحو يمكن أن تسبب هذه المادة حرائق في حالة ملامسة المواد القابلة للاحتراق أو عوامل الاختزال. و يمكن تحضيرها بتفاعل قاعدة تحتوي على البوتاسيوم مثل هيدروكسيد البوتاسيوم مع حمض اليوديك ، على سبيل المثال:

HIO3 + KOH → KIO3 + H2O

و يمكن تحضيرها أيضًا بإضافة اليود إلى محلول ساخن ومركّز من هيدروكسيد البوتاسيوم.

3 I2 + 6 KOH → KIO3 + 5 KI + 3 H2O

أو عن طريق دمج يوديد البوتاسيوم مع كلورات البوتاسيوم أو البرومات أو البيركلورات ، يتم استخراج المصهور بالماء ويتم عزل يودات البوتاسيوم من المحلول عن طريق التبلور:

KI + KClO3 → KIO3 + KCl

تتضمن الشروط / المواد التي يجب تجنبها: الحرارة ، الصدمة ، الاحتكاك ، المواد القابلة للاحتراق ، مواد الاختزال ، الألومنيوم ، المركبات العضوية ، الكربون ، بيروكسيد الهيدروجين والكبريتيدات.

يستخدم يودات البوتاسيوم  ككاشف في تجارب الكيمياء التحليلية و يمكن استخدام يودات البوتاسيوم للحماية من تراكم اليود المشع في الغدة الدرقية من خلال تشبع الجسم بمصدر ثابت لليود قبل التعرض. و تعتبر يودات البوتاسيوم (KIO3) التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية للحماية من الإشعاع ، بديلاً عن يوديد البوتاسيوم (KI) ، الذي يتميز الأخير بالعمر الافتراضي المتدني في المناخات الحارة والرطبة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثايميروسال Thimerosal

تعرف أيضا باسم ميرثيولات Merthiolate ، و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.