الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » نيوكليوتيد Nucleotide

نيوكليوتيد Nucleotide

و يمكن كتابة المصطلح بالعربية كما يلي: نوكليوتيد ، و هو مركب عضوي يتكون من وحدة تحتوي على النيتروجين مرتبطة مع جزيء سكر و مجموعة فوسفات ، و النيوكليوتيدات لها أهميتها الكبيرة للكائنات الحية فهي وحدة البناء للحموض النووية .ففي الحمضيين النووين DNA و RNA فإن ترتيب النيوكليوتيدات فيهما يحدد تركيب البروتينات المصنعة في الخلية . فمثلا يعمل ATP على دعم العديد من العمليات الايضية الهامة . فالعديد من  النيوكليوتيدات انزيمات مساعدة فهي تعمل مع الانزيمات لتسريع او تحفيز التفاعلات الحيوية الكيميائية .

فالقاعدة المحتوية على النيتروجين في جميع النيوكليوتيدات عبارة عن مشتقات لثلاثى مركبات حلقية غير متجانسة و هي البيرايمايدين و البورين و البيريدين ، و أكثرها شيوعا هي البيرايمايدينات ( سيتوسين ، ثيامين أو يوراسيل ) و البورينات ( أدينين أو جوانين ) و البيريدين نيكوتينامايد .

فأحداي فوسفات الأدينوسين AMP هو واحد من مكونات الحمضيين النووين DNA و RNA و ايضا احد مكونات ثلاثي فوسفات الادينوسين ATP . ففي بعض العمليات الايضية الهامة يتحد AMP مع الفوسفات مكونا ثنائي فوسفات الأدينوسين ADP و من ثم ATP . فكسر روابط الفوسفات في ATP يولد طاقة عالية تستغل في تنشيط التفاعلات الكيميائية او في تقليص الانسجة العضلية . و هناك نوع آخر من النيوكليوتيدات  يعرف باسم أحداي فوسفات الأدينوسين الحلقي و هو مسئول عن العديد من التفاعلات الأيضية الهامة مثل تكسير الجلايكوجين .

أما ثنائي النيوكليوتيد و الممثل في نيكوتينامايد أدينين ثنائي النيوكليوتيد NAD فإنه يشارك في العديد من تفاعلات الاكسدة كحامل للإلكترون اضافة إلى المركب الآخر الشبيه به فوسفات نيكوتيناميد ادينين ثنائي النيوكليوتيد NADP .

 
 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

دياتريزوات الصوديوم Sodium Diatrizoate

تعرف أيضا باسم ثنائي أتريزوات الصوديوم  ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.