ميثيونين Methionine

الميثيونين هو حمض أميني أساسي في البشر. و باعتباره الركيزة بالنسبة للحموض الأمينية الأخرى مثل السيستين والتوراين والمركبات متعددة الاستخدامات مثل SAM-e ، والجلوتاثيون المضاد للأكسدة المهم ، فإن الميثيونين يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وصحة العديد من الكائنات الحية بما في ذلك البشر .

الميثيونين حمض اميني يحتوي على الكبريت يحصل عليه من خلال تميؤ اغلب البروتينات الشائعة، و الميثيونين مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ، صيغته الكيميائية C5H11NO2S و وزنه الجزيئي 149.21  جرام/مول، و كثافته 1.340 جرام/سم3 و درجة انصهاره 281 درجة سيليزية. أستخلص أول مره من الكايزين ( 1922 ) من قبل جون هوارد مولر و يكون الميثونين ما نسبته 5 ٪ من وزن زلال البيض ، اما البروتينات الأخرى فتحتوي على نسبة اقل من الميثونين . و هو يعتبر من الحموض  الامينية الاساسية للثديات و الطيور . أما في الكائنات الحية الدقيقة فهو يصنع من الحموض الأمينية السيستين و حمض الأسبارتيك . و الميثونين مهم في عملية المثيله ( عملية أضافة مجموعة الميثيل أو -CH3 إلى المركبات ) و هو ايضا مادة ولية لحمضي امينيين آخرين السيستين و السيستاين . و الميثيونين هو أيضا جزء مهم من عملية تكوين و إنشاء الأوعية الدموية ونمو الأوعية الدموية الجديدة. و يرتبط الاستهلاك المفرط للميثيونين بنمو السرطان في عدد من الدراسات.
و الميثيونين هو حمض ألفا أميني يستخدم في التصنيع الحيوي للبروتينات. يحتوي على مجموعة α-amino (التي توجد على شكل +HNH3 المبرتن في ظل الظروف البيولوجية) ، ومجموعة حمض α-carboxylic (والتي تكون على شكل −COO− منزوعة البروتون تحت الظروف البيولوجية) ، وسلسلة جانبية من S-methyl thioether ، ويتم تصنيفها على أنها حمض أميني غير قطبي.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بيترترات الأمونيوم Ammonium Bitartrate

تعرف أيضا بالعربية : ثنائي ترترات الأمونيوم أو بيطرطرات الأمونيوم أو ثنائي طرطرات الأمونيوم ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.