مونيل Monel

مونيل اسم يطلق على مجموعة من سبائك النيكل ، تتكون في المقام الأول من النيكل (من 52 إلى 67 ٪) والنحاس (31,5 ٪) ، مع كميات صغيرة من الحديد والمنغنيز والكربون والسيليكون. (وتسمى السبائك ذات المحتوى النحاسي 60٪ أو أكثر كوبرنيكل.).
أقوى من النيكل النقي فسبائك مونيل و التي هي اقوى من النيكل النقي مقاومة للتآكل من قبل العديد من العوامل بما في ذلك مياه البحر التي تتدفق بسرعة. يمكن تصنيعها بسهولة عن طريق العمل الساخن والبارد والآلات واللحام .
تم تصنيع سبائك مونيل بواسطة Robert Crooks Stanley ، الذي كان يعمل لدى International Nickel Company (INCO) في عام 1901. فسبيكة مونيل 400 عبارة عن سبيكة ثنائية لها نفس نسب النيكل والنحاس كما أنها توجد بشكل طبيعي في خام النيكل النيزكي في مناجم سادبوري Sudbury (أونتاريو) .
تم تسمية مونيل على اسم رئيس الشركة أمبروسي مونيل Ambrose Monell ، وحصلت الشركة على براءة اختراع في عام 1906. و الاسم الآن علامة تجارية لشركة Special Metals Corporation.
و هذه السبيكة تعتبر غالية الثمن ، وبالتالي يقتصر استخدامها على تلك التطبيقات حيث لا يمكن استبدالها ببدائل أرخص.
و المونيل هي سبيكة لمحلول صلب و نظرًا لأن كل من النيكل والنحاس قابلان للذوبان من جميع النسب، فهو سبيكة أحادية الطور. و مقارنة بالفولاذ ، من الصعب للغاية للتعامل معها صناعيا لأنها تتصلب بسرعة كبيرة لذلك يجب تصنيعها و تشكيلها بسرعات بطيئة ومعدلات تغذية منخفضة.
و هذه السبائك مقاومة للتآكل و الحموض، وبعض السبائك يمكنها مقاومة الحرائق بوجود الأكسجين النقي. و تستخدم هذه السبائك بشكل شائع في التطبيقات ذات الظروف شديدة التآكل. و تشكل الإضافات الصغيرة من الألومنيوم والتيتانيوم سبيكة (K-500) مع مقاومة التآكل نفسها ولكن مع صلابة و قوة أكبر بكثير .
و عادة ما يكون تكلفة إنتاج سبائك المونيل أغلى بكثير من تكلفة انتاج الفولاذ المقاوم للصدأ. و تمتلك سبيكة مونيل 400 وزن نوعيب خاصا يبلغ 8.80 ، درجة انصهار تتراوح ما بين 1300-1350 درجة سيليزية ، وموصلية كهربائية تبلغ حوالي 34٪ من IACS ، كما تتميز سبيكة مونيل 400 بمتانتها ، والتي يتم الحفاظ عليها على نطاق كبير من درجات الحرارة.كما تحتوي سبيكة مونيل على خواص ميكانيكية ممتازة في درجات الحرارة تحت الصفر. و تستعمل سبائك مونيل في الصناعات الكيميائية و البترولية و بناء السفن و تصميم الاجهزة و الادوات الطبية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المركبات العطرية Aromatic Compounds

ملاحظة هامة: هذا المقال عبارة عن مختصر للفصل الرابع من كتاب : Organic Chemistry A Short …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.