الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين (رباعي فلورو بولي إيثين) – التفلون (Polytetrafluoroethylene (PTFE

متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين (رباعي فلورو بولي إيثين) – التفلون (Polytetrafluoroethylene (PTFE

متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين (Polytetrafluoroethylene (PTFE و يعرف أيضا بالعربية : رباعي فلورو بولي إيثين ، و هو راتنج صناعي قوي ، صلب، شمعي ، غير قابل للاشتعال ينتج عن بلمرة رباعي فلوريد الإيثيلين tetrafluoroethylene. و تتميز مادة متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين و المعروفة بالعلامة تجارية مثل تفلون Teflon و Fluon و Hostaflon و Polyflon ، بسطحها الزلق و درجة انصهارها العالية ومقاومتها لجميع المواد الكيميائية تقريبًا، مما ساهمت هذه الخصائص مألوفة للمستهلكين كمادة تطلى بها أسطح القلايات و الطناجر و تجهيزات المطابخ غير لاصقة. كما أنه أيضا تم استخدامها في العديد من المنتجات الصناعية ، بما في ذلك المحامل ، وبطانات الأنابيب ، وأجزاء للصمامات والمضخات.
اكتشف متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين صدفة في عام 1938 من قبل روي بلانكيت ، الكيميائي الأمريكي أن خزانًا من سائل التبريد رباعي فلوريد إيثيلين الغازي قد تبلمر إلى مسحوق أبيض و خلال الحرب العالمية الثانية تم تطبيقه كطلاء مقاوم للتآكل لحماية المعدات المعدنية المستخدمة في التعامل مع المواد المشعة لمشروع مانهاتن. و لأكثر من عقد بعد الحرب ، شهدت متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين القليل من الاستخدام التجاري ، بسبب الصعوبات التي واجهتها في ابتكار طرق لمعالجة المواد الزلقة ، و الذوبانية العالية. و بعد العديد من الأبحاث و التجارب و تحديدل في عام 1960 انتجت شركة DuPont أدوات الطهي غير اللاصقة المطلية بـ Teflon
يتكون رباعي فلوريد الإيثيلين (C2F4) ، وهو غاز عديم اللون وعديم الرائحة ، عن طريق تسخين كلوريد فلوريد الميثان (CHClF2) في حدود 600 – 700 درجة مئوية ، و يتم الحصول على كلوريد فلوريد الميثان بدوره عن طريق تفاعل فلوريد الهيدروجين (HF) مع الكلوروفورم (CHCl3). يتم تعليق أو استحلاب مونوميرات رباعي فلوريد الإيثيلين في الماء و من ثم يتم بلمرتها تحت ضغط عالٍ في وجود الشقوق الحرة. و يتكون المبلمر من سلسلة من ذرات الكربون مع اثنين من ذرات الفلور المرتبطة بكل الكربون:
تحيط ذرات الفلور بسلسلة من ذرات الكربون مثل غمد واقي ، مما يخلق جزيئا خاملًا كيميائيًا وكثيفًا نسبيًا و له روابط قوية للغاية من فلوريد الكربون. و المبلمر خامل لمعظم المواد الكيميائية ، ولا ينصهر عند درجات حرارة أقل من 327 درجة سيليزية ولديه أدنى معامل احتكاك لأي مادة صلبة معروفة. و تسمح هذه الخصائص باستخدامه في البطانات والمحامل التي لا تتطلب مواد تشحيم ، مثل بطانات المعدات المستخدمة في تخزين ونقل الحموض القوية والمذيبات العضوية و كمادة كعزل كهربائي تحت ظروف درجات الحرارة العالية ، وفي استخدامه المألوف كطبخ السطح الذي لا يتطلب استخدام الدهون أو الزيوت.
إن تصنيع منتجات متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين صعب لأن المادة لا تتدفق (تنساب) بسهولة حتى فوق درجة الانصهار. و يمكن تصنيع الأجزاء على شكل قوالب عن طريق ضغط وتسخين المساحيق الدقيقة المخلوطة بزيوت التشحيم المتطايرة، كما يمكن رش الأسطح المعدنية أو غمرها بتشتيت مائي لجزيئات متعدد رباعي فلوريد الإيثيلين لتشكيل طلاء دائم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

وارفارين (ورفارين) Warfarin

وصفة أو علاج يستخدم لتخفيف الدم لمنع تجلطات الدم . و الورفارين علاج يصنف تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.