الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد الاميد Polyamide

متعدد الاميد Polyamide

متعدد الاميد مصطلح يطلق على اي مبلمر ترتبط فيها الوحدات المكررة في السلسلة الجزيئية مع بعضها البعض بمجموعات أميد. و تحتوي مجموعات الأميد على الصيغة الكيميائية العامة CO-NH. و يمكن إنتاجها عن طريق تفاعل مجموعة أمين (NH2) ومجموعة كربوكسيل (CO2H) ، أو يمكن تشكيلها عن طريق بلمرة الحموض الأمينية أو مشتقاتها من الأحموض الأمينية (التي تحتوي جزيئاتها على كل من مجموعات الأمينو والكربوكسيل).
و على نطاق واسع ، يمككنا القوزل أن متعدد الأميدات يمكن ان توجد طبيعيا او صناعيا ، و تشمل متعدد الأميد البروتينات والببتيدات و التي هي مبلمرات طبيعية تتكون من وحدات تكرار للحموض الأمينية. (في البيولوجيا الجزيئية ، يشار عادةً إلى رابط الأميد باسم رابطة الببتيد).
وبصورة أكثر تحديدًا ، تعد متهدد الأميد مجموعة مهمة من البوليمرات التي تنتج صناعيا و من أهم أنواعها النايلون، و هناك فئة أخرى من متعدد الأميدات التي يتم تصنيعها على شكل ألياف وهي ما يسمى الأراميد ، أو متعدد الأميدات العطرية – و هي مبلمرات أميدية تحتوي على حلقات فينيل في وحداتها المكررة.
تحتوي بعض النايلون أيضًا على حلقات فينيل ، لذلك يتسم الفصل فعليًا بين كلا النوعين من خلال عدد وتواتر حلقات الفيتيل. عندما ترتبط نسبة 85 في المائة أو أكثر من مجموعات الأميد مباشرة بحلقات الفينيل ، يصنف متعدد الأميد كأراميد. عندما يكون المعدل أقل من 85 بالمائة ، يتم تصنيف البوليمر على أنه نايلون.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.