الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد الأكريلونيتريل Polyacrylonitrile

متعدد الأكريلونيتريل Polyacrylonitrile

متعدد الأكريلونيتريل (PAN) هو راتنج صناعي يحضر بواسطة بلمرة الأكريلونيتريل. و متعدد الأكريلونيتريل عضو هام في عائلة راتنجات الأكريليك ، وهي مادة صلبة و قوية ز تقاوم معظم المذيبات والمواد الكيميائية و بطيئة الاحتراق و ذات نفاذية منخفضة للغازات.
يتم إنتاج معظم متعدد الأكريلونيتريل كألياف أكريليكية وهو بديل شائع للصوف في الملابس والمفروشات المنزلية. و يتم الحصول على الأكريلونيتريل (CH2 = CHCN) من خلال تفاعل البروبيلين (CH2 = CHCH3) مع الأمونيا (NH3) والأكسجين في وجود المحفزات. و هو سائل قابل للاشتعال شديد السمية إذا تم تناوله وهو مادة مسرطنة معروفة أيضا .
و بسبب تكوين روابط كيميائية قوية بين مجموعات النتريل (CN) فإن جزيئات المبلمر تقاوم معظم المذيبات العضوية ولا تذوب بدون تفكك. في معظم الحالات ، يتم إذابة المبلمر في مذيبات خاصة ويتم تدويره إلى ألياف أكريليك ، والتي يتم تعريفها على أنها ألياف تحتوي على 85 في المائة أو أكثر من متعدد الأكريلونيتريل. و نظرًا لأن متعدد الأكريلونيتريل صعب الذوبان ومقاوم بدرجة عالية للصباغة ، يتم إنتاج القليل جدًا من الألياف التي تحتوي على متعدد الأكريلونيتريل لوحدها. فالاستخدام الأكثر شيوعًا للأكريليك في الملابس والسجاد هو استبدال الصوف – على سبيل المثال ، في الملابس المحبوكة مثل البلوزات والجوارب. يمكن بيع الأكريليك بنسبة ضئيلة من تكلفة الألياف الطبيعية ، وهي توفر مقاومة أفضل لأشعة الشمس ومقاومة العفن الفطري ومقاومة للهجوم بواسطة العث. تستخدم ألياف الأكريليك أيضًا كبادئات لإنتاج ألياف الكربون والجرافيت و كبدائل للأسبستوس في الأسمنت ، وفي المرشحات الصناعية وفواصل البطاريات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.