الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد الأكريلات Polyacrylate

متعدد الأكريلات Polyacrylate

مبلمرات حمض الأكريليك أو مشتقلته و هي تنتج ايضا من بلمرة المشتقات الأكريلية مع بعضها البعض أو مع هيدروكربونات غير مشبعة اخرى . و هي شفافة عديمة اللون و لا تتأثر بالضوء و هي تقترب من الكوارتز في قدرتها على تمرير الأشعة فوق البنفسجية ، و اكثرها استعمالا مبلمرات إيثرات حمضي الأكريليك و الميتا اكريليك و كذلك مبلمرات الالكريلونتريل و هي لا تتأثر بالحموض و القلويات المخففة و تستعمل في صناعة الأفلام و الصموغ و يستخدم متعدد ميتا كريلات كزجاج عضوي لا ينكسر . كما يتم استخدام متعددات الأكريلات في المقام الأول في الدهانات وغيرها من الطلاءات السطحية والمواد اللاصقة والمنسوجات و أكثر أنواع متعدد الأكريلات شيوعًا هي أكريلات متعدد الإيثيل و أكريلات متعدد الميثيل.
و تشتق استرات الأكريليك من حمض الأكريليك (CH2=CHCO2H) ، وهو حمض كربوكسيلي يتم الحصول عليه عن طريق أكسدة البروبيلين. يتم أسترة حمض الأكريليك عن طريق تفاعله مع الكحولات مثل الإيثانول (كحول الإيثيل) أو الميثانول. في تفاعل الأسترة ، يتم استبدال ذرة الهيدروجين في مجموعة الكربوكسيل الحمضية (CO2H) على جزيء حمض الأكريليك بمجموعة عضوية – مجموعة الميثيل (CH3) عنتد التفاعل مع الميثانول ومجموعة إيثيل (CH2CH3) عند التفاعل مع الإيثانول. و الصيغة العامة لأكريلات الميثيل أو أكريلات الإيثيل الناتج هي (CH2=CHCO2R) ، حيث تمثل R المجموعة العضوية.
كل من أكريلات الإيثيل و أكريلات الميثيل عبارة عن سوائل قابلة للاشتعال وعرضة للبلمرة العفوية ، وهو تفاعل تربط جزيئات الأكريلات (في هذه المرحلة تسمى المونومرات) معًا لتكوين جزيئات طويلة متعددة الوحدات (بوليمرات).
و يمكن معالجة البوليمر المذاب لاستخدامه كمُعدِّل للألياف في صناعة النسيج ، أو كعامل ربط في المواد اللاصقة ، أو كعنصر مكون للفيلم في الدهانات الأكريليك. خاصة في الطلاءات السطحية ، يتم تقوية تركيبات متعدد الأكريلات عن طريق بلمرة أكريلات مع المونومرات الأخرى مثل ميثاكريلات الميثيل أو الستايرين. و يمكن تعديل متعددات الأكريلات لإنتاج المطاط المتخصص المعروف باسم polyacrylate elastomer.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.