الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد الأريلات Polyarylates

متعدد الأريلات Polyarylates

متعدد الأريلات، هي عائلة من البلاستيك عالية الأداء والمشار إليها بقوتها وصلابتها ومقاومتها الكيميائية و درجات انصهارها العالية. و يتم استعمالها في قطع غيار السيارات ، والأفران ، والأجهزة الإلكترونية و غيرها من تطبيقات أخرى.
متعدد الأريلات هي نوع من البوليسترات العطرية، و كما هو الحال في متعددات الاسترات الأخرى ، فإن وحدات التكرار المتعددة التي تتكون منها جزيئات متعدد الأريلات الطويلة مرتبطة ببعضها بواسطة مجموعات إستر (الصيغة الكيميائية CO-O). ومع ذلك ، فإن وجود حلقات عطرية (مجموعات ضخمة ، سداسية من ذرات الكربون والهيدروجين) في وحدات التكرار يعمل على تقوية سلسلة البوليمر بشكل كبير عن طريق التداخل مع دوران وحدات التكرار حول روابط الإستر.
اثنين من متعدد الأريلات الهامة متعدد-4- هيدروكسي البنزوات poly-4-hydroxybenzoate (وتسمى أيضًا متعدد -بارا- هيدروكسي البنزوات poly-p-hydroxybenzoate) و النوع الثاني متعدد ثناثي فينول ثلاثي الفثالات polybisphenol-A terephthalate و يمكن يمكن تمثيل التركيب الكيميائي لهذين المركبين على النحو التالي:

لا يبدأ متعدد ثناثي فينول ثلاثي الفثالات في التليين حتى يتم تسخينه فوق 170 درجة سيليزية تقريبًا ، كما أن شفافيتها ومقاومتها للتفكك الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية تجعلها مناسبة للاستخدام في ألواح الطاقة الشمسية. أما متعدد-4- هيدروكسي البنزوات فهو مبلمر بلوري للغاية يتكون فقط من حلقات عطرية مرتبطة بمجموعات إستر ، لا يلين عند درجة حرارة اقل من حوالي 315 درجة سيليزية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ويذيرايت Witherite

معدن كربوني يتكون من كربونات الباريوم BaCO3 و هو يعتبر ثاني اشهر معدن للباريوم بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.