الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » متعدد أوكسي الميثيلين Polyoxymethylene

متعدد أوكسي الميثيلين Polyoxymethylene

متعدد أوكسي الميثيلين Polyoxymethylene و الذي يرمز له بالرمز POM و المعروف أيضًا باسم الأسيتال acetal و متعدد الاسيتال polyacetal و متعدد الفورمالدهيد polyformaldehyde و هو نوع من أنواع البلاستيك الحراري يستخدم في الأجزاء الدقيقة التي تتطلب صلابة عالية و استقرارية . و كما هو الحال مع العديد من المبلمرات الصناعية الأخرى ، يتم إنتاجه بواسطة شركات كيميائية مختلفة و بتراكيب كيميائية مختلفة حسب حاجة السوق و الطلب عليها.
يتميز متعدد أوكسي الميثيلين بقوته العالية و صلابته الشديدة و مقاومته لتقلبات الحرارة و يتميز
متعدد أوكسي الميثيلين بلونه الأبيض المطفي بسبب تركيبته البلورية العالية ، لكن يمكن توفيره بجميع الألوان. و يتميز متعدد أوكسي الميثيلين بكثافة تتراوح بين 1.410 و 1.420 جم / سم 3. و تتراوح كتلته الجزيئية من 40000 الى 120000. و درجة انصهاره حوالى 180 درجة سيليزية. يتميز  بثبات عال ويحتفظ بقساوته ومتانته الميكانيكية حتى الدرجة 120 درجة سيليزية. وهو مقاوم للاحتكاك ولا يتأثر بالزيوت و المذيبات العضوية.
و تشمل التطبيقات النموذجية لـمتعدد أوكسي الميثيلين المكونات الهندسية عالية الأداء مثل عجلات التروس الصغيرة وإطارات النظارات وحوامل الكرات ووصلات التزلج والمشابك والبنادق ومقابض السكاكين و يستعمل أيضا في صنع أغلفة محامل الانزلاق وقطع السيارات. ويمكن أن يستخدم في إنتاج الخيوط الصناعية. و تتميز الصفائح والألواح المصنوعة منه بأنها متينة جدا. كما أن هذه المادة تعتبر من المواد المستخدمة على نطاق واسع في صناعة الالكترونيات والسيارات الاستهلاكية.
تم اكتشاف متعدد أوكسي الميثيلين بواسطة هيرمان ستودينجر ، الكيميائي الألماني الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1953. فقد درس بلمرة وهيكل متعدد أوكسي الميثيلين في عشرينيات القرن الماضي أثناء بحثه عن جزيئات كبيرة ، والتي وصفها بالمبلمرات . بسبب مشاكل الاستقرار الحراري ، لم يتم تسويق متعدد أوكسي الميثيلين في ذلك الوقت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

طريقة ويليامسون Williamson’s Synthesis

أحدى الطريقتين المستخدمتين لإنتاج الإيثرات و كلاهما سميتا على إسم الكيميائي البريطاني أليكساندر ويليامسون . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.