سيليكات Silicate

هي  مجموعة من المعادن تحتوي على السليكون والأكسجين ، و واحدة أو أكثر من الفلزات، و الهيدروجين أيضا في بعض الأحوال و تشكل السليكات ما يقرب من 95% من قشرة الأرض. وتتألف التربة بشكل رئيسي من السليكات، وكذلك معظم الصخور.

وجميع السليكات لها تركيب بلوري يتكون من وحدات تسمى رباعي الأوجه المنتظم السليكونية الأكسجينية. وتتألف كل من هذه الوحدات من أيون سليكون واحد محاط بأربعة أيونات أكسجين، تكوّن شكلاً هرميًا ذا أربعة أوجه مثلثة الشكل، أي رباعي الأوجه. ويمكن أن توجد هذه الوحدات على نحو مستقل أو تكون متصلة بأخرى لتكوِّن أشكالاً أكثر تعقيدًا. وهذه التركيبات بدورها يمكن أن تتحد معًا بوساطة أيونات موجبة الشحنة من الألومنيوم، أو الحديد أو المعادن الأخرى الموجودة في معدن سليكات معيَّن.

تصنَّف السليكات وفقًا لطريقة ترتيب وحداتها من السليكون – الأكسجين SiO4 وتتكون السليكات المستقلة رباعية الأوجه من مجموعات من رباعيات الأوجه SiO4  المستقلة متحدة معًا بأيونات فلزية موجبة الشحنة والزبرجد الزيتوني من هذا النوع. وتتكون السليكات المزدوجة رباعية الأوجه من مجموعتين رباعيتي الأوجه. ويحتوي معدن الأبيدوت على مثل هذه الأوجه الرباعية المزدوجة. وتتكون السليكات الحلقية أساسًا من حلقات من ثلاث أو ست رباعيات أوجه، ويعتبر البريل مثالاً للسليكات الحلقية السداسية. أما السليكات السلسلية فتحتوي على العديد من رباعيات الأوجه متحدة معًا بوساطة سلاسل مفردة أو مزدوجة. وتعتبر الأمفيبولات والبيروكسين سليكات متسلسلة. وتتألف السليكات اللوحية مثل الميكا من صفائح رباعية الأوجه بينها أيونات فلزية موجبة الشحنة. وتتكون السليكات الهيكلية من رباعيات أوجه متصلة معًا في شبكات ثلاثية الأبعاد تمتد في جميع الاتجاهات وينتمي الفلسبار والمرو أكثر المعادن وفرة في القشرة الأرضية، لهذه المجموعة.

و يمكن تلخيص المجموعات السابة كما يلي :

– مجموعة الأوليفين ( الزبرجد الزيتوني ) ( تركيب رباعي الأوجه منتظم مستقل )

– مجموعة الأبيدوت ( تركيب رباعي الأوجه منتظم مزدوج )

– مجموعة التورمالين أو البريل ( تركيب رباعي الأوجه منتظم حلقي )

– مجموعة البيروكسين ( تركيب وحيد السلسلة )

– مجموعة الأمفيبولات ( تركيب مزدوج السلسلة )

– مجموعة المايكا ( تركيب لوحي )

– مجموعة الفلسبار ( تركيب هيكلي )

– مجموعة الكوارتز ( تركيب هيكلي من SO2 )

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

محلول رينجر Ringer’s solution

محلول رينجر (محلول رينغر) هو أحد أوائل المحاليل المخبرية المكون من عدد من الأملاح المذابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.