الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خماسي أكسيد الفوسفور Phosphorus Pentoxide

خماسي أكسيد الفوسفور Phosphorus Pentoxide

ويعرف أيضا باسم أكسيد الفوسفور V ، و هو مركب صلب استرطابي جدا ذو لون ابيض ، صيغته الكيميائية P2O5 ، و وزنه الجزيئي 141.94 ، و كثافته 2.3 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 340 درجة سيليزية . و خامس أكسيد الفوسفور غير قابل للإشتعال و لا يساعد على الاشتعال و يتفاعل بعنف مع الماء مكونا حمض الفوسفوريك . يتم تحضير خماسي أكسيد الفوسفور بحرق رباعي الفوسفوروز بوجود كمية وفيرة من الأكسجين ومن ثم يتم تنقيته بعملية التسامي :
P4 + 5 O2 → P4O10
بالنسبة لمعظم فترة القرن العشرين ، تم استخدام خماسي أكسيد الفوسفور لتوفير كميات من حمض الفوسفوريك النقي المركز. و في العملية الحرارية ، تم إذابة خماسي أكسيد الفوسفور الناتج عن حرق الفوسفور الأبيض في حمض الفوسفوريك المخفف لإنتاج الحمض مركز.

يستخدم خامس أكسيد الفوسفور كعامل مجفف و كعامل مزيل للتميؤ . فخماسي أكسيد الفوسفور عامل تجفيف فعال كما هو مبين في الطبيعة الطاردة للحرارة للتحلل المائي:

P4O10 + 6 H2O → 4 H3PO4   (–177 kJ)

ومع ذلك ، فإن فائدتها في التجفيف محدودة نوعًا ما بسبب ميلها إلى تكوين طبقة لزجة واقية تمنع التجفيف الإضافي من خلال المواد غير المستهلكة بعد. يستخدم شكل حبيبي من خماسي أكسيد الفوسفور في مجففات.
و بما يتوافق مع قوتها المجففة القوية ، يتم استخدام خماسي أكسيد الفوسفورفي التحضيرات العضوي للتجفيف. و التطبيق الأكثر أهمية هو تحويل الأميدات الأولية إلى النتريل:

P4O10 + RC(O)NH2 → P4O9(OH)2 + RCN

إن قوة التجفيف لخماسي أكسيد الفوسفور قوية بما فيه الكفاية لتحويل العديد من الحموض المعدنية إلى أنهيدريد. مثال: يتم تحويل HNO3 إلى N2O5 ؛ يتم تحويل H2SO4 إلى SO3 ؛ يتم تحويل HClO4 إلى Cl2O7 .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.