الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » بيروجالول (بيروغالول) Pyrogallol

بيروجالول (بيروغالول) Pyrogallol

و يعرف أيضا باسم حمض البيروجاليك (حمض البيروغاليك) و هو عبارة عن فينول ثلاثي الهيدروكسيل . فهو مركب صلب بلوري أبيض اللون و عديم الرائحة ، و هو سام جدا . صيغته الكيميائية C6H6O3  و وزنه الجزيئي 126.11 ، و كثافته 1.45 جرام/سم3 و درجة انصهاره تتراوح ما بين 131-133 درجة سيليزية و درجة غليانه 309 درجة سيليزية و هو قابل للذوبان في الماء و الكحول و الإيثير و قليل الذوبان في النزين و الكلوروفورم و ثاني كبريتيد الكربون . محاليله تسود مباشرة عن تعرضها للهواء . لذلك يجب حفظ هذه المادة في عبوات محكمة الاغلاق بعيدة عن الضوء و الرطوبة . يستخدم في صناعة الأصبغة و يستفاد منه في الكيميتاء التحليلية لتقدير عدد من العناصر كما يستفاد منه في التحليل الغازي لتقدير الأكسجين و كمظهر في التصوير .

يتم إنتاجه بالطريقة التي تم تحضيره فيها لأول مرة بواسطة العالم شيلي في العام 1786 : حيسث يتم تسخين حمض الجاليك زو الذيب يتم استخلاصه من التانين و هذه التسخين يستحث نزع الكربوكسيل:

لأن التانين غالي الثمن ، فقد تم ابتكار العديد من الطرق البديلة. يشتمل المستحضر البديل على معالجة كلوروفينول ثنائي حمض السلفونيك مع هيدروكسيد البوتاسيوم .
كما ينتج النبات المائي Myriophyllum spicatum البيروجالول طبيعيا.
عندما تكون في محلول قلوي ، فإنها تمتص الأكسجين من الهواء ، وتحول إلى اللون البني من محلول عديم اللون. يمكن استخدامه بهذه الطريقة لحساب كمية الأكسجين في الهواء ، وخاصةً عن طريق استخدام جهاز Orsat.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.