الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » برنز الفوسفور Phosphor Bronze

برنز الفوسفور Phosphor Bronze

سبيكة من النحاس تتكون من 3.5-10% من القصدير و كميات قليلة تتراوح ما بين 0.05 إلى 1 % من الفوسفور . يضاف الفوسفور كعامل مضاد للأكسدة خلال عملية الصهر . و تتميز هذه السبائك بصلابتها و قوتها و بحبيباتها الدقيقة. و الفوسفور ايضا يساعد على سيولة الفلز المنصهر و بالتالي يعزز من عمليات الطرق و التشكيل كما يعزز من الصفات الميكانيكية للسبيكة من خلال تنظيف الحواف المحببة . و اذا ما تم زيادة نسبة الفوسفور فإنه يحصل على مركب صلب جدا من  Cu3P .

إن زيادة محتوى الفوسفور يؤدي إلى تكوين مركب صلب للغاية Cu3P (فوسفيد النحاس) ، مما يؤدي إلى تكوين شكل هش من برونز الفوسفور ، والذي يحتوي على مجموعة ضيقة من التطبيقات. في عام 2001 ، طورت شركة Olin Corporation سبيكة أخرى للاستخدام في الموصلات الكهربائية والإلكترونية والتي أطلقوا عليها أيضا”برونز الفوسفور”. و كان تركيبها على النحو التالي:
الخارصين – 9.9 ٪ ، القصدير – 2.2 ٪ ، الحديد – 1.9 ٪ ، الفوسفور – 0.03 ٪ ، النحاس – 85.97 ٪ .
و لكن عندما يتم تقييمها بالمعنى الدقيق للمعادن ، فهي ليست برونزًا فوسفوريًا ، ولكنها شكل من أشكال النحاس المصنوع من الحديد والقصدير.

يستخدم برونز الفوسفور في صناعة النوابض، والمسامير ، وغيرها من العناصر المختلفة المستخدمة في الظروف التي تتطلب مقاومة الحت ، والتآكل ، والتآكل الكيميائي (على سبيل المثال ، مراوح السفينة في البيئة البحرية). يستخدم السبائك أيضًا في صناعة بعض جسور الأسنان. أن الانواع A ، C ، و E – C51000 ، C52100 ، C50700 شائعة الاستخدام هي السبائك التتي تدخل في صناعة النوابض .  كما يستخدم البرونز الفوسفور (94.8 ٪ من النحاس ، 5 ٪ من القصدير ، 0.2 ٪ من الفوسفور) في صناعة الأدوات اتي يتطلب إستخدامها درجات منخفضة جدا.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

نيترو إيثان Nitroethane

مادة سائلة زيتية عديمة اللون ، و رائحتها عطرة، صيغتها الكيميائية C2H5NO2 و وزنها الجزيئي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.