الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » اليورانينايت Uraninite

اليورانينايت Uraninite

اليورانينايت (يورانينيت) ، المعروف سابقًا باسم البتشبلند pitchblende ، هو معدن خام غني باليورانيوممع تركيبة كيميائية UO2 إلى حد كبير ، ولكن بسبب الأكسدة يحتوي المعدن عادة على نسب متغيرة من U3O8. بالإضافة إلى ذلك ، بسبب التحلل الإشعاعي ، يحتوي الخام أيضًا على أكاسيد الرصاص وكميات ضئيلة من الهيليوم، كما قد يحتوي أيضًا على الثوريوم والعناصر الأرضية النادرة.
يُعرف المعدن على الأقل منذ القرن الخامس عشر من مناجم الفضة في جبال أوري ، على الحدود الألمانية / التشيكية. و تحتوي جميع معادن اليوريانيت على كمية صغيرة من الراديوم كناتج عن التحلل الإشعاعي لليورانيوم. و قد استخدمت ماري كوري البتشبلند ، وعالجت طنًا منها بنفسها كمصدر لعزل الراديوم منها في عام 1898.
و اليورانيوم هو خام رئيسي من اليورانينايت . تم العثور على بعض خامات اليورانيوم عالية الجودة في العالم في منجم شينكولوبوي في جمهورية الكونغو الديمقراطية (المصدر الأولي لمشروع مانهاتن) وفي حوض أثاباسكا في شمال ساسكاتشوان ، كندا. و مصدر آخر مهم لليورانينايت هو بحيرة جريت بير في الأقاليم الشمالية الغربية من كندا ، حيث يوجد بكميات كبيرة مرتبطة بالفضة. و يوجد أيضًا في أستراليا وجمهورية التشيك وألمانيا وإنجلترا ورواندا وناميبيا وجنوب إفريقيا. و في الولايات المتحدة ، يمكن العثور عليها في ولايات أريزونا ، كولورادو ، كونيتيكت ، مين ، نيو هامبشاير ، نيو مكسيكو ، نورث كارولينا ووايومنغ. و قد حقق الجيولوجي تشارلز ستين ثروة من إنتاج اليوريانيت في منجمه Mi Vida في موآب بولاية يوتا.
يتم معالجة خام اليورانيوم بشكل عام بالقرب من المنجم في الكعكة الصفراء ، وهي خطوة وسيطة في معالجة اليورانيوم. و يحتوي اليورانيوم أيضًا دائمًا على كميات صغيرة من نظائر الرصاص 206Pb و 207Pb ، وهي المنتجات النهائية لسلسلة التحلل لنظائر اليورانيوم 238U و  235U  على التوالي. و توجد كميات صغيرة من الهيليوم في اليورانيت أيضًا نتيجة لانحلال ألفا.
تم العثور على الهيليوم لأول مرة على الأرض في اليوريانيت بعد اكتشافه طيفيًا في جو الشمس. كما يمكن العثور على العناصر النادرة للغاية مثل التكنيشيوم و البروميثيوم في اليورانينايت بكميات صغيرة جداً (حوالي 200 بيكوغرام / كيلوغرام و 4 فيمتوجرام / كيلوغرام على التوالي) و التي تنتج عن الانشطار التلقائي لليورانيوم -238. كما يمكن أيضًا العثور على الفرانسيوم في اليورانينايت بمقدار ذرة فرانسيوم واحدة لكل 1×1810 من ذرات اليورانيوم في الخام نتيجة لتحلل الأكتينيوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.