الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المراسمة أو الترازم (رسمزة – تعنفد) Racemization

المراسمة أو الترازم (رسمزة – تعنفد) Racemization

في الكيمياء ، الترازم أو المراسمة هو تحويلٌ (عن طريق الحرارة أو التفاعل الكيميائي) لمركب نشط بصريا إلى شكل غير نشط بصريًا بحيث يصبح نصف المادة الفعالة بصريًا صورة مرآتية (enantiomer) و يشار إليها على أنها مخاليط راسيمية (أي تحتوي على كمية متساوية من أشكال ‘ + ‘و’ – ‘). و إذا أسفرت المراسمة أو الترازم عن مزيج بحيث توجد المتصاوغات المرآتية D و L بكميات متساوية ، يتم وصف العينة الناتجة على أنها خليط راسيمي أو راسيمات. و يمكن أن تستمر المراسمة أو الترازم من خلال عدد من الآليات المختلفة ، ولها أهمية خاصة في علم الصيدلة ، حيث قد يكون للمتصاوغات المرآتية المختلفة تأثيرات صيدلانية مختلفة.

إن للجزئيات الكيرالية شكلان (عند كل نقطة من عدم التماثل) ، والتي تختلف في خصائصها الضوئية: الشكل اليساري (الشكل(-)) و الذي سوف يُدوِّر مستوى استقطاب شعاع الضوء إلى اليسار ، بينما الشكل اليميني (النموذج (+) ) سوف يُدوِّر مستوى استقطاب شعاع الضوء إلى اليمين. و يقال إن الشكلين، اللذين لا يمكن تراكبهما عند تدويرهما في مساحة ثلاثية الأبعاد يقال ألأنها متصاوغات مرآتية.
تحدث المراسمة أو الترازم عندما يتم تحويل شكل نقي واحد من المتصاوغ المرآتي إلى نسبة متساوية من كلا المتصاوغين المرآتين وتشكيل مُرازم. و عندما يكون هناك عدد متساوٍ من جزيئات اليسارية التدوير و اليمينية التدوير فإن التدوير البصري الصافي للمراسمة يكون صفرا. كما يجب التمييز بين المتصاوغات المرآتية والمتصاوغات غير المرآتية ة التي لها تركيبب هيكلي مختلف حول المركز التجسيمي وبالتالي ليست صورًا متطابقة.

قد يكون للراسيمات خواص فيزيائية مختلفة عن أي من المتصاوغات المرآتية النقية بسبب التفاعلات بين الجزيئات . و يمكن أن يؤدي التغيير من المتصاوغ المرآتي النقي إلى راسيمات إلى تغيير كثافته و درجة الانصهار والذوبان وحرارة الانصهار ومؤشر الانكسار والأطياف المختلفة. يمكن أن ينتج عن تبلور راسيمات أشكال منفصلة (+) و (-) ، أو مركب راسيمي واحد.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

وارفارين (ورفارين) Warfarin

وصفة أو علاج يستخدم لتخفيف الدم لمنع تجلطات الدم . و الورفارين علاج يصنف تحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.