الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التلوانية (تعدد الألوان) Pleochroism

التلوانية (تعدد الألوان) Pleochroism

ظاهرة بصرية تنتج بسبب الانكسار المزدوج للضوء من قبل البلورات أو الاحجار الكريمة الملونه ، حيث يقسم الضوء إلى قسمين حيث كل منهما يستقطب بزاوية قائمة على بعضهما البعض . و بسبب إنقسام الضوء إلى عدة مسارات ضمن الحجر او البلورة وبالتالي الانتقال ضمن سرعات مختلفة و ذلك قد يؤدي إلى حدوث عدة امتصاصات انتقائية حيث عندما يخرج الضوء من الحجر او البلورة يظهرة عدة الوان مختلفة . فبعض الأحجار تظهر لونين من زاويتين مختلفتين و هي لذلك تعرف باسم ثنائية الألوان ، و الاخرى تظهر ثلاثة ألوان و تسمى بثلاثية اللون . و تعتبر ظاهرة التعدد اللوني من الظواهر الهامة للتعرف على المعادن حيث ان المعادن المتشابهة لديها الوان مختلفة ، و يتم التحقق من ذلك عن طرق المجهر الجيولوجي .

تعدد الألوان أو التلوانية في علم البصريات هو الامتصاص الانتقائي في بلورات للضوء التي تهتز في مستويات مختلفة و هي ظاهرة بصرية تنتج بسبب الانكسار المزدوج للضوء من قبل البلورات أو الاحجار الكريمة الملونه ، حيث يقسم الضوء إلى قسمين حيث كل منهما يستقطب بزاوية قائمة على بعضهما البعض . و بسبب إنقسام الضوء إلى عدة مسارات ضمن الحجر او البلورة وبالتالي الانتقال ضمن سرعات مختلفة و ذلك قد يؤدي إلى حدوث عدة امتصاصات انتقائية حيث عندما يخرج الضوء من الحجر او البلورة يظهرة عدة الوان مختلفة .

و التعدد اللوني أو التلوانية هو مصطلح عام يشمل كلا من الثنائية اللونية (dichroism) والذي يظهر في البلورات أحادية المحور (البلورات ذات المحور البصري الفردي) ،و الثلاثية اللونية ( trichroism) و التي تظهر في البلورات ثنائية المحور (محورين بصريين). فلا يمكن ملاحظة التعدد اللوني إلا في بلورات الملونة ذات الإنكسار المزدوج (المضاعف). فعندما يسقط ضوء عادي على بلورة تظهر انكسارًا مزدوجًا ، فإن الضوء ينقسم إلى عنصرين مستقطبين ، شعاع عادي و شعاع غير عادي يهتزان في مستويات متعامدة بشكل متبادل. فالمواد ثنائية اللونية مثل التورمالين تمرر فقط الأشعة غير العادية بعج أن تكةن قد امتصت الأشعة العادية
عندما يسقط شعاع من الضوء (العادي) غير المستقطب على بلورة ثنائية اللونية أحادية المحور ، فإنه يتم امتصاص أي طول موجي معين بشكل مختلف وفقًا لمستوى التي يهتز بها ، باستثناء على طول المحور البصري الذي لا يوجد تمييز بينه وبين الشعاع العادي والشعاع غير العادي . وبالتالي ، سوف تظهر البلورة ثنائية اللونية ليكون لها لون واحد في اتجاه المحور البصري ولون مختلف في زوايا أخرى.

أما البلورة ذات المحورين، أي تلك التي لديخها محورين بصريين فسوف تظهر الثلاثية اللونية ، حيث يمكن ملاحظة ثلاثة ألوان و التي تسمى أحيانًا ألوان الوجه. على سبيل المثال ، في معدن الكوردييرايت ، عندما ينتقل الضوء الأبيض عبر البلورة بشكل متواز مع أحد المحاور البلورية الثلاثة ، سيتم امتصاص الضوء البنفسجي أو الأزرق أو الأصفر. و إذا تم قطع المكعب ذو المحور البلوري للحواف ، فستكون الألوان الثلاثة المتبقية عبارة عن مخاليط من اللون الأزرق مع الأصفر، والبنفسجي مع الأصفر ، والبنفسجي مع الأزرق. و تعتبر ظاهرة التعدد اللوني من الظواهر الهامة للتعرف على المعادن حيث ان المعادن المتشابهة لديها الوان مختلفة ، و يتم التحقق من ذلك عن طرق المجهر الجيولوجي .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.