لانولين Lanolin

اللانولين والذي يُطلق عليه أيضًا صفار الصوف أو شمع الصوف أو شحم الصوف أو دهن الصوف ، هو شمع تفرزه الغدد الدهنية للحيوانات الصوفية . اللانولين المستخدم من قبل البشر يأتي من سلالات الأغنام المحلية التي تربى خصيصا لصوفها . تاريخيا ، أشار العديد من دساتيرالأدوية إلى اللانولين باسم دهن الصوف ، ومع ذلك ، نظرًا لأن اللانولين يفتقر إلى الجليسريدات (استرات الجلسرين) ، فإنه ليس دهنًا حقيقيًا. و لكن يتكون اللانولين بشكل أساسي من استرات ستيرول. كما أن بعض سلالات الأغنام تنتج كميات كبيرة من اللانولين.
و دور اللانولين في الطبيعة هو حماية الصوف والجلد من المناخ والبيئة ؛ كما أنه يلعب دورًا في نظافة البشرة (التكميلية).و تستخدم اللانولين ومشتقاته في حماية وعلاج وتجميل جلد الإنسان.
تتألف درجة عالية من النقاء النموذجي من اللانولين في الغالب من استرات شمعية طويلة السلسلة (حوالي 97٪ بالوزن) والباقي عبارة عن كحول اللانولين وأحماض اللانولين وهيدروكربونات اللانولين.
يوجد ما يقدر بـ 8000 إلى 20000 نوع مختلف من استرات اللانولين في اللانولين و التي تنتج عن التفاعلات التي تحدث بين 200 من حموض اللانولين المختلفة أو ما يقارب الـ 100 من كحول اللانولين الذي تم التعرف عليها حتى الآن.

يحصل على اللانولين  من الصوف الخام بعد نقعه و تدليكه في الماء ، أو من خلال تنظيفه بمحلول صابوني و من ثم اجراء عملية الطرد المركزي لفصل الشحم عن المواد الاخرى . و من ثم يتم تنقية الشحم جيدا و  غسله و ازالة الروائح الكريهة منه و أخيرا تجفيفه . كيميائيا يحتوي اللانولين على خليط من عدة  ستيرولات و حموض دهنية  و أستراتها.

إن تركيبة اللانولين المعقدة من استرات السلسلة الطويلة ، ومركبات هيدروكسي إستر ، ومثبطات ، وكحول اللانولين ، و حموض اللانولين تعني بالإضافة إلى كونه منتجًا قيمًا بحد ذاته ، فهو أيضًا نقطة انطلاق لإنتاج مجموعة كاملة من مشتقات اللانولين ، التي تمتلك الخصائص الكيميائية والفيزيائية واسعة النطاق.
و تشمل طرق الاشتقاق الرئيسية التحلل المائي ، تبلور التجزيئي للمذيبات ، الأسترة ، الهدرجةو غيرها. تستخدم مشتقات اللانولين التي تم الحصول عليها من هذه العمليات على نطاق واسع في مستحضرات التجميل عالية القيمة ومنتجات علاج البشرة.
و ينتج عن التحلل المائي للانولين كحول اللانولين و حموض اللانولين. فكحول اللانولين هو مصدر غني بالكوليسترول (وهو شحم مهم للبشرة) و قد تم استخدامها على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة لأكثر من 100 عام. والجدير بالذكر أن حوالي 40 ٪ من الحموض المستمدة من اللانولين هي حموض ألفا هيدروكسي (AHAs).
يتم استخدام اللانولين ومشتقاته العديدة على نطاق واسع في كل من العناية الشخصية (مثل مستحضرات التجميل عالية القيمة ومستحضرات تجميل الوجه ومنتجات الشفاه) وقطاعات الرعاية الصحية مثل المراهم الموضعية. تم العثور على اللانولين أيضًا في مواد التشحيم والطلاء الواقي من الصدأ وتلميع الأحذية والمنتجات التجارية الأخرى.
و اللانولين مادة شائعة نسبيًا وغالبًا ما يساء فهمها انها قد تسبب الحساسية ومع ذلك ، يصعب تحديد حساسية المنتج المحتوي على اللانولين وغالبًا ما تكون المنتجات الأخرى التي تحتوي على اللانولين جيدة للاستخدام.
كما يتم استخدام اللانولين بشكل متكرر في علاج بشرة الطفل الواقية و .يستخدم اللانولين تجاريًا في العديد من المنتجات الصناعية بدءًا من الطلاءات المقاومة للصدأ إلى مواد التشحيم. و يستخدم بعض البحارة اللانولين لإنشاء أسطح زلقة على مراوح القوارب و ادوات الصيد .
يستخدم 7-ثنائي هيدروكوليستيرول من اللانولين كمادة خام لإنتاج فيتامين D3 عن طريق التشعيع بالأشعة فوق البنفسجية. و غالبًا ما يستخدمه لاعبي البيسبول لتليين وكسر قفازات البيسبول الخاصة بهم و يستخدم اللانولين السائل اللامائي ، مع البارابين ، في التجارب كدموع اصطناعية لعلاج جفاف العين.
و يستخدم اللانولين اللامائي أيضًا كمواد تشحيم لشرائح ضبط أداة النحاس.يمكن أيضًا استخدام اللانولين إلى الملابس الصوفية لجعلها طاردة للماء والأوساخ ، مثل أغلفة حفاضات القماش. و يستخدم اللانولين أيضًا في منتجات بلسم الشفاه مثل Carmex. و لكن بالنسبة لبعض الناس ، يمكن أن تهيج الشفاه.
و يستخدم اللانولين في بعض الأحيان من قبل الأشخاص في علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر للحد من تهيج الأقنعة ، خاصة أقنعة الوسادة الأنفية التي يمكن أن تخلق بقعًا مؤلمة في الخياشيم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

من السهل صنع معقم لليدين منزلي الصنع فعال و بمكونات بسيطة للغاية. فأحيانًا يكون من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.