الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » طريقة الفرن المفتوح (فرن المجمرة المكشوفة) Open Hearth Process

طريقة الفرن المفتوح (فرن المجمرة المكشوفة) Open Hearth Process

و تعرف أيضا بطريقة سيمينز-مارتن Siemens–Martin process أو فرن المجمرة المكشوفة و هي طريقة كانت تستعمل لصنع الفولاذ و يرجع لها الفضل في انتاج الجزء الاكبر من الفولاذ خلال القرن العشرون . فقد لجا الألماني ويليام سيمينز الذي كان يعيش في انجلترا في اعوام الستينيات من القرن التاسع عشر بهدف زيادة درجة حرارة افران تعدين المعادن – لجأ- إلى بحث قديم يوضح استخدام الحرارة الفائضة المنبعثة من الافران و من خلال توجيه السنة اللهب في ممرات خاصة فقد عمل على تسخين الطابوق المكون للفرن الى درجات حرارة عالية و من ثم قام باستخدام نفس الممررات لأدخال الهواء إلى الفرن ، فالهواء المسخن مسبقا يؤدي إلى رفع درجة حرارة لهب الفرن . أول من قام بتطبيق تلك النظرية لانتاج الفولاذ هو بيريير و ايميل مارتن من فرنسا عام 1864 حيث قاما بشحن الفرن بكمية من الحديد الزهر و خردة الحديد .

و قد كان يستعمل الغاز الطبيعي او الزيوت الثقيلة كوقود للفرن حيث يتم تسخين الوقود و الهواء مسبقا قبل عملية الاحتراق . فالفرن يشحن بالحديد و خردة الفولاذ و خامات الحديد مثل الحجر الملحي و الدولومايت و المواد الصهورة . و الفرن بحد ذاته يصنع من مواد تتحمل درجات الحرارة العالية مثل طابوق الماجنيسايت لصنع جدران و أرضيات الفرن هذا الفرن ضحل و مفتوح .

و حاليا تم الاستغناء عن هذه الطريقة بطريقة اخرى تعرف باسم طريقة الاكسجين القاعدية و فرن القوس الكهربائي و مع ذلك لا زال سدس انتاج العالم من الفولاذ يعتمد على هذه الطريقة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المركبات العطرية Aromatic Compounds

ملاحظة هامة: هذا المقال عبارة عن مختصر للفصل الرابع من كتاب : Organic Chemistry A Short …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.