الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » خلات الرصاص Lead (II) Acetate

خلات الرصاص Lead (II) Acetate

أو إيثانوات الرصاص (أسيتات الرصاص) كما يعرف أيضا باسم سكر الرصاص Sugar Of Lead مركب بلوري عديم اللون أو أبيض يوجد على شكل مسحوق أو حبيبات ذو رائحة حمضية قليلا ، صيغته الكيميائية Pb(CH3COO)2 ، وزنه الجزيئي 325.29 ، عندما يكون لا مائي فإن كثافته تكون 3.25 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 280 درجة سيليزية . يوجد عادة على الشكل المائي ( ثلاثي الماء ) حيث تكون كثافته 2.55 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 75 درجة سيليزية . هذه المادة قابلة للذوبان في الماء و لكنها شحيحة الذوبان في الكحول .يجب التعامل مع هذه المادة بكل حذر لأنها سامة .

يمكن تحضير خلات الرصاص عن طريق غليان الرصاص المعدني في حمض الخليك و فوق أكسيد الهيدروجين. و تنجح هذه الطريقة أيضًا مع كربونات الرصاص أو أكسيد الرصاص.

Pb(s) + H2O2(aq) + 2 H+(aq) → Pb2+(aq) + 2 H2O(l)
Pb2+(aq) + 2 CH3COO(aq) → Pb(CH3COO)2(aq)

و يحضر ايضا من من عملية تذويب أكسيد الرصاص الثنائي في حمض الخليك حسب المعادلة

PbO + 2 CH3COOH → Pb(CH3COO)2 + H2O
مثل أملاح الرصاص الثنائية الأخرى ، تتمتع خلات الرصاص (II) بطعم حلو ، مما أدى إلى استخدامها كبديل للسكر. و لكن خلات الرصاص لم تعد تستخدم في إنتاج المحليات بسبب سميتها المعترف بها.
و قد تم استخدام خلات الرصاص (II) ، وكذلك الرصاص الأبيض في مستحضرات التجميل عبر التاريخ، و لا يزال يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية في منتجات تلوين الشعر للرجال مثل Grecian Formula. و تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن هذا الاستخدام آمن لأن الاختبار البشري أظهر أن الرصاص لم يدخل مجرى الدم ولم يتم امتصاصه. ومع ذلك ، تم حظره في مستحضرات التجميل من قبل وزارة الصحة الكندية في عام 2005 بناءً على اختبارات تُظهر احتمال الإصابة بالسرطان والتسمم التناسلي ، كما أنه محظور في الاتحاد الأوروبي .
و تستخدم الورقات المبلولة بخلات الرصاص (II) للكشف عن غاز كبريتيد الهيدروجين السام، حيث يتفاعل الغاز مع خلات الرصاص (II) على ورقة الاختبار المبللة لتشكيل راسب رمادي من كبريتيد الرصاص (II).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المركبات العطرية Aromatic Compounds

ملاحظة هامة: هذا المقال عبارة عن مختصر للفصل الرابع من كتاب : Organic Chemistry A Short …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.