الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الماليك (حامض الماليك) Malic Acid

حمض الماليك (حامض الماليك) Malic Acid

و حمض التفاح و هو مركب صلب بلوري ابيض اللون ، صيغته الكيميائية C4H6O5 ، و وزنه الجزيئي 134.09 جرام/مول. يوجد هذا المركب على عدة اشكال تصاوغية . فالشكل حمض الماليك اليساري يوجد في الكائنات الحية على شكل مركب وسيط في دورة كريبس و درجة غليانه 100 درجة سيليزية .

إن كلمة “malic” مشتقة من كلمة “malus” اللاتينية ، وتعني “التفاح”. وهو أيضًا اسم جنس Malus ، والذي يشمل جميع أنواع التفاح والكرنب. وينظر إلى هذا الاشتقاق أيضًا في الاسم الألماني التقليدي لحمض الماليك ، ويعني Äpfelsäure أي “حمض التفاح”.
تم عزل حمض الماليك لأول مرة من عصير التفاح بواسطة كارل ويلهلم شيل في عام 1785.و حمض الماليك هو الحمض الرئيسي في العديد من الفواكه ، بما في ذلك المشمش ، والتوت ، والكرز ، والعنب والخوخ ، والكمثرى والسفرجل وهو موجود بتركيزات منخفضة في الفواكه الأخرى ، مثل الحمضيات. كما يساهم حمض الماليك في تعكر التفاح غير الناضج. كما أن التفاح الحامض يحتوي على نسب عالية من الحمض. وطعم حمض الماليك واضح للغاية ونقي في عشبة الراوند(عشب من الفصيلة البطباطية ذو منافع طبية) كما أن حمض الماليك يدخل في صناعة بعض نكهات الخل الاصطناعية التي تستخدم في صناعات رقائق البطاطا “الملح والخل”.
في الحمضيات ، تحتوي الفواكه المنتجة في الزراعة العضوية على مستويات أعلى من حمض الماليك من الفواكه المنتجة في الزراعة التقليدية.
و يوجد حمض الماليك بشكل طبيعي في جميع الفواكه والعديد من الخضروات ، ويتولد في عملية التمثيل الغذائي للفاكهة. و يُشار إلى حمض الماليك ، عند إضافته إلى المنتجات الغذائية ، بالرقم E296.
و حمض الماليك هو مصدر الحموضة المفرطة في صناعة الحلويات التي تنتجها الولايات المتحدة ، والتي تسمى الحلوى اللاذعة. و يتم استخدام حمض الماليك أيضًا مع أو بدلاً من حامض الستريك الأقل تعكرًا في الحلويات الحامضة.
يتم إنتاج حمض الماليك الراسيمي Racemic صناعيًا بواسطة الترطيب المزدوج من أنهيدريد المالييك. كما أن التكثف الذاتي لحمض الماليك في وجود حمض الكبريتيك المدخن ينتج عنه حمض الكوماليك حسب التفاعل التالي:

يُستخدم حمض الماليك كمضاد للأكسدة و منكه و مفرز للعاب، كما أن له بعض الاستخدامات العلاجية حيث يُستعمل كثيراً في الأشكال الصيدلانية لتحقيق درجات حموضة معينة ، كما و يمكن له أن يحل مكان حمض الليمون في المساحيق الفوّارة و الغسولات الفموية و مضغوطات تنظيف الأسنان.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

هيدروكلوريد الثيامين Thiamine Hydrochloride

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون و استرطابية رائحتها تشبه رائحة الثيازول ، صيغتها الكيميائية C12H17ClN4OS.HCl …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.