الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الساليساليك Salicylic Acid

حمض الساليساليك Salicylic Acid

و يعرف أيضا باسم 2-حمض هيدروكسي البنزويك (2-Hydroxybenzoic acid) أو الحمض الصفصافي أو حمض الصفصاف و الاسم حمض الساليسيليك مش تق من الكلمة اللاتينية salix و معناها شجرة الصفصاف و هو حمض كربوكسيلي أروماتي يستخلص طبيعيا من بعض النباتات كالصفصاف الأبيض وإكليلية المروج ويمكن صنعه كذلك في المختبر ، وهو مركب بلوري صلب أبيض اللون يوجد على شكل إبر دقيقة أو على شكل خيوط منفوشه ، صيغته الكيميائية C7H6O3 و وزنه الجزيئي 138.12 ، و كثافته 1.443 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 159 درجة سيليزية و درجة غليانه 211 درجة سيليزية ، و هو قابل للذوبان في الماء و رباعي كلوريد الكربون و البنزين و البروبانول و الكحول المطلق و الأسيتون . يدخل في صناعة الأسبرين و في صناعات الأغذية . يمكن تحضيره عن طريق تفاعل فينولات الصوديوم مع ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط .

فالإضافة إلى كونه أحد المكونات الأساسية التي تدخل في صناعة الأسبرين نشطًا مهمًا للأسبرين (أسيتيل حمض الساليسيليك) فمن المحتمل أن يكون معروفًا لاستخدامه كمكون رئيسي في منتجات موضعية لمكافحة حب الشباب. و تعرف أملاح واسترات حمض الساليسيليك باسم الساليسيلات. و يستخدم حمض الساليسيليك كدواء بشكل شائع للمساعدة في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد لذلك يتم استخدامه لعلاج البثوروالصدفية و حب الشباب و قشرة الرأس و على غرار الحموض الهيدروكسيلية الأخرى يعد حمض الساليسيليك مكونًا رئيسيًا في العديد من منتجات العناية بالبشرة
و يستخدم حمض الساليسيليك في إنتاج المستحضرات الصيدلانية الأخرى ، بما في ذلك حمض أميني ساليسيليك 4 ، وساندولبيريد ، وأندميتيميد (عبر السالثاميد).كان حمض الساليسيليك أحد المواد الأولية الأصلية لصنع حمض الصفصاف (الأسبرين) في عام 1897
و تدخل مشتقات حمض الساليساليك مثل ساليسيلات الميثيل في صناعة المراهم المستخجدمة لتهدئة آلام المفاصل والعضلات والساليسيلات الكولين المستخدمة موضعياً لتخفيف آلام قرح الفم. كما يستخدم حمض الساليسيليك كمواد حافظة للأغذية ومبيد للجراثيم ومطهر.

يحتوي حمض الساليسيليك على الصيغة C6H4(OH)COOH ، حيث مجموعة OH عبارة عن مجموعة الكربوكسيل. ويتم تحضير ساليسيلات الصوديوم تجارياً عن طريق معالجة فينولات الصوديوم (ملح الصوديوم من الفينول) مع ثاني أكسيد الكربون عند ضغط مرتفع (100 ضغط جوي) ودرجة حرارة عالية (390 كلفن) – وهي طريقة تعرف باسم تفاعل كولبي-شميت Kolbe-Schmitt. و من ثم يتم تحميض المنتج بحمض الكبريتيك يعطي حمض الساليسيليك:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

خلات الرصاص الرباعي Lead (IV) Acetate

يعرف أيضا باسم أسيتات الرصاص الرباعي أو إيثانوات الرصاص الرباعي و أيضا باسم رباعي خلات الرصاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.