الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate

ثيوكبريتات الصوديوم (هيبو) Sodium Thiosulfate

ثيوكبريتات الصوديوم و يعرف أيضا باسم هيبو ، وهو مركب صلب يوجد على شكل بلورات شفافة أو بيضاء اللون ، صيغته الكيميائية Na2S2O3 و وزنه الجزيئي 158.11 و كثافته 1.66 جرام/سم3 ، و هو قابل للذوبان في الماء و لكنه غير قابل للذوبان في الإيثانول . الشكل الشائع منه هو خماسي الماء Na2S2O3.5H2O و هو عبارة عن مركب صلب بلوري أحادي الميل كثافته 1.73 جرام/سم3 و درجة انصهاره 42 درجة سيليزية ، و يفقد ماءاته عند درجة حرارة 100 درجة سيليزية حتى الوصول إلى الشكل اللامائي . على المستوى الصناعي ، يتم إنتاج ثيوكبريتات الصوديوم بشكل رئيسي من منتجات النفايات السائلة من كبريتيد الصوديوم أو صناعة الصبغات الكبريتية.
وفي المختبر ، يمكن تحضير هذا الملح عن طريق تسخين محلول مائي من كبريتيت الصوديوم مع الكبريت أو بغلي هيدروكسيد الصوديوم المائي والكبريت طبقًا لهذه المعادلة:

6NaOH + 4 S → 2 Na2S + Na2S2O3 + 3H2O

محاليل ثيوكبريتات الصوديوم تتأكسد بسهولة بوجود الهواء إلى رباعي ثيونات الصوديوم و كبريتات الصوديوم . تفاعل ثيوكبرتات الصوديوم مع الحموض ينتج الكبريت و ثاني أكسيد الكبريت . يدخل ثيوكبرتات الصوديوم في صناعات افلام التصوير و ككاشف في الكيمياء التحليلية .

يستخدم ثيوكبريتات الصوديوم في علاج التسمم بالسيانيد. و تشمل الاستخدامات الأخرى العلاج الموضعي داء السعفة (القوباء) وهو داء جلدي معد وكذلك معالجة بعض الآثار الجانبية لغسيل الكلى [6] والعلاج الكيميائي.

الفياس اليودي
في الكيمياء التحليلية ، يأتي الاستخدام الأكثر أهمية لثيوكبريتات الصوديوم لأن أنيون ثيوكبريتات يتفاعل بشكل متكافئ مع اليود في المحلول المائي فيختزله إلى يوديد حيث أن ثيوكبريتات يتأكسد إلى رباعي الثيونات

2 S2O32− + I2 → S4O62− + 2I−

و بسبب الطبيعة الكمية لهذا التفاعل ، وكذلك لأن Na2S2O3·5H2O يتمتع بعمر تخزين ممتاز ، فإنه يستخدم كمعايرفي قياسات اليود. و كذلك فإن Na2S2O3·5H2O يعتبر أحد مكونات تجارب ساعة اليود.
يمكن استغلال هذا الاستخدام الخاص لقياس محتوى الأكسجين في الماء من خلال سلسلة طويلة من التفاعلات في اختبار وينكلر Winkler للأكسجين الذائب. كما أنه يستخدم في تقدير الحجم التراكمي لتركيزات معينة من المركبات في المحلول (فوق أكسيد الهيدروجين ، على سبيل المثال) وفي تقدير محتوى الكلور في مسحوق التبييض التجاري والماء.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كبريتات الرصاص الثنائي Lead(II) Sulfate

مركب بلوري صلب أبيض اللون ، صيغته الكيميائية PbSO4 ، وزنه الجزيئي وزنه الجزيئي 303.26 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.