النيكروم Nichrome

الاسم التجاري لسبيكة غير مغناطيسية تتكون من 80% نيكل و 19.5 % كروم و 0.5 % من فلزات اخرى مثلا المنغنيز و السيليكون و الكربون ، و هي ذات لون فضي غامق و مقاومة للتأكل و لها درجة انصهار عالية تقريبا 1400 درجة سيليزية . بسبب مقاومتها الشديدة للتأكسد عند درجات الحرتارة المرتفعة فإنها تستخدم و على نطاق واسع في الاجهزة التي يحدث فيها تسخين مثل مجففات الشعر و الافران الكهربائية و المحمصات . كما تستخدم هذه السبيكة في صناعة الألعاب النارية و لكن نظرا لمحتواها العالي من الكروم فهي مرتفعة السعر مقارنة مع السبائك الاخرى . و في الحقيقة يمكن استخدام أي سلك موصل تقريبًا للتسخين، لكن معظم الفلزات توصل الكهرباء بكفاءة عالية ، مما يتطلب تشكيلها في أسلاك رقيقة ودقيقة للغاية من أجل صنع مقاومة كافية لتوليد الحرارة. و عند تسخينها في الهواء ، تتأكسد معظم الفلزات بسرعة وتصبح هشة وتنكسر. ومع ذلك ، فإن سلك النيكروم ، عندما يتم تسخينه إلى درجات حرارة عالية لدرجة الاحمرار، فإنه يطور طبقة خارجية من أكسيد الكروم ، والتي تكون مستقرة ديناميكيًا في الهواء ، وتكون منيعة إلى الأكسجين في الغالب ، وتحمي عنصر التسخين من المزيد من الأكسدة.
يُستخدم النيكروم في صناعة المتفجرات والألعاب النارية كموصل في أنظمة الإشعال الكهربائي ، مثل المشعلات الكهربائية و مشعلات الصواريخ النموذجية.
كما تستخدم قواطع الرغوة ذات الأسلاك الساخنة الصناعية سلك النيكروم .
و يستخدم سلك النيكروم بشكل شائع في السيراميك كهيكل دعم داخلي لمساعدة بعض عناصر منحوتات الطين في الحفاظ على شكلها بينما لا تزال ناعمة. و يستخدم سلك النيكروم لقدرته على تحمل درجات الحرارة العالية التي تحدث عندما يتم إطلاق المنحوتات الطين في الفرن. و يمكن استخدام سلك النيكروم كبديل للسلك البلاتيني لاختبار اللهب من خلال تلوين الجزء غير المضيء من اللهب لاكتشاف الكاتيونات مثل الصوديوم والبوتاسيوم والنحاس والكالسيوم ، إلخ.
و تشمل مجالات الاستخدام الأخرى للنيكروم في صناعة كاتم الدراجات النارية ،و ايضا ي صناعة الطابعات ثلاثية الابعاد لصناعة عنصر التسخين لبثق البلاستيك من قبل الطابعة و ايضا بدخل النيكروم في عملية وآلية نشر الألواح الشمسية للمركبة الفضائية LightSail-A ، و ايضا في صناعة ملفات التسخين المستخدمة في السجائر الإلكترونية .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المركبات العطرية Aromatic Compounds

ملاحظة هامة: هذا المقال عبارة عن مختصر للفصل الرابع من كتاب : Organic Chemistry A Short …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.