الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » المركبات العضوية الفلزية (المركبات العضوية المعدنية) Organometallic Compounds

المركبات العضوية الفلزية (المركبات العضوية المعدنية) Organometallic Compounds

نوع من المركبات تحتوي جزيئاته على رابطة كربون-فلز واحدة على الأقل بحيث يكون الكربون جزء من مجموعة عضوية . و مثل هذا النوع من المركبات يشمل رباعي إيثيل الرصاص و الفيروسين . و تشكل المركبات العضوية الفلزية مجموعة كبيرة من المواد التي تلعب دورا بارزا في تطوير علم الكيمياء ، فهي تستخدم و على نطاق واسع كمواد حفازة و كمواد وسط في التجارب و التفاعلات التي تحدث في المعامل و المصانع .

و عادة ما تحتوي المركبات العضوية الفلزية على فلزات من المجموعة الرئيسية أو من مجموعة الفلزات الإنتقالية . ففلزات المجموعة الرئيسية تشمل فلزات القطاع s و القطاع p اما فلزات العناصر الإنتقالية فتشمل عناصر القطاعين d و f . فالخصائص الكيميائية و الفيزيائية للمركبات العضوية الفلزية مخنلفة كثيرا ، فأغلبها مركبات صلبة و لكن البعض منها سائل أو غاز . و كذلك البعض منها مستقر جدا و لكن البعض منها قابل للإشتعال و العديد من المركبات العضوية الفلزية سامة جدا و خصوصا تلك المتطايرة .

و تعتمد خصائص المركبات العضوية الفلزية كثيرا على نوع الروابط الكربون-الفلز الموجودة ضمن المركب . فبعض تلك الروابط يكون تساهميا و الآخر أيونيا . و عند تكون الرابطة التساهمية فإن التشارك في الإلكترونات يكون غير متساو ، و عليه تصبح الرابطة  قطبية أي ان أحد اطراف الرابطة يكون موجبا و الآخر سالبا ، و قوة هذه الرابطة القطبية تختلف من مركب عضوي فلزي لآخر . و بسبب قطبية الرواط هذه فإن للمركبات العضوية الفلزية أهميتها في التصنيع الكيميائي ، فمثلا تستعمل كواشف جرينيارد كثيرا في تصنيع المركبات العضوية مثل مركبات العضوية للألومنيوم أو المركبات العضوية للبورون . و المركبات العضوية الفلزية التي تحتوي على الرصاص و القصدير و الزئبق لها اهميتها التجارية فهي تدخل في العديد من الصناعات لا سيما الصناعات الدوائية و مبيدات الحشرات و المثبتات و مانعات الحرائق . كما ان لبعض المركبات العضوية الفلزية اخطارها البيئية ، فمثلا يسبب ميثيل الزئبق تلوثا خطيرا في البيئة لذلك وضعت القوانين و الأنظمة للحد من عمليات تصريف مركبات الزئبق في الجداول و الأنهار و البحيرات و البحار .

و يتفاعل أول أكسيد الكربون مع العديد من الفلزات الإنتقالية مكونا كربونيلات الفلزات و هي بحد ذاتها نوع من انواع المركبات العضوية الفلزية . و تلعب كربونيلات الفلزات كمواد حفازة في العديد من التفاعلات الصناعية الهامة .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كربونات الخارصين Zinc Carbonate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد طبيعيا في معادن السمثسونايت و زنكسبار ، صيغتها الكيميائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.