اللازوريت Lazurite

اللازوريت هو معدن تيكتوسيليكاتي يحتوي الكبريتات والكبريت والكلوريد مع صيغة: [(Na،Ca)8[(S،Cl،SO4،OH)2|(Al6Si6O24). و هو من أشباه الفلسبارات و ينتمي الى مجموعة معادن السودالايت. يتبلور اللازوريت في النظام المتساوي الأبعاد على الرغم من أن البلورات المشكلة جيدًا نادرة وعادة ما تكون ضخمة وتشكل الجزء الأكبر من اللازورد .
و اللازوريت معدن ذو لون أزرق غامق إلى أزرق مخضر، و هذا اللون بسبب وجود أيونS−3 . و للازورايت صلابة حسب مقياس موس تتراوح ما بين 5.0 إلى 5.5 ووزن نوعي من 2.4. وهو شفاف و معامل الانكسار له 1.50 وقابل للذوبان في حمض الهيدروكلوريك كما أنه يحتوي عادة أو يرتبط مع حبيبات البيرايت.
اللازوريت هو نتاج التحول للحجر الجيري وعادةً ما يرتبط بالكالسيت و البايرايت و الديوبسايت، الهومايت ، فورسترايت والمسكوفايت.
قد يتم الخلط بين المعادن الزرقاء الأخرى مثل كربونات الأزوريت وفوسفات اللازوليت مع اللازوريت ، ولكن يمكن تمييزها بسهولة بفحص دقيق. تم استخدام اللازوريت في وقت واحد كمرادف للأزوريت. و قد تم وصف اللازوريت لأول مرة في عام 1890 حيث وجدت في ذلك الوقت في منطقة سار سانغ في أفغانستان. وقد استخدم اللازوريت كصباغ في الطلاء وصباغة الأقمشة منذ القرن السادس أو السابع على الأقل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الستايرين (بوليستيرين) Polystyrene

متعدد الستايرين أو بولي ستايرين أو البوليسترين هو راتنج صناعي صلب و قاسٍ و شفاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.