الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الطاقة الداخلية Internal Energy

الطاقة الداخلية Internal Energy

الطاقة الداخلية للنظام (و يرمز لها بالرمز E أو U ) هي الطاقة الحركيّة الكليّة الناتجة عن حركة الجزيئات ( انتقالية ، اهتزازية و دورانية )  و جهد الطاقة الكلية المرتبطة مع الاهتزاز و الطاقة الكهربائية للذرات داخل الجزيئات . الطاقة الداخلية هي دالة من دوال ال الحالة القابلة للقياس للنظام  إنّ و الوحدة الدولية للطاقة الداخلية هي الجول.

فللأنظمة التي تحتوي على جزيئات، تقسم الطاقة الداخلية بين انواع الحركة الثلاثة المذكورة سابقا. و في الأنظمة التي تحتوي على جزيئات أحادية الذرة، مثل غاز الهليوم والغازات النبيلة الأخرى، فإن الطاقة الداخلية تتضمّن فقط الطاقة الحركية الانتقالية للذرّات المفردة. فالجزيئات أحادية الذرة، لا تيدور و لا تذبذب، و لا تثار إلى طاقات كهربائية أعلى، ماعدا في حالة درجات الحرارة العالية جدا . وكلّ حالة طاقة جزيئية لديها طاقتها الداخلية الخاصة بها

و الطاقة الداخلية لا يمكن أن تقاس مباشرة؛ بل تقاس من خلال التغير فيها (   ∆U  ) ، و ذلك حسب العلاقة التالية :

∆U = Q ± W

حيث :

Q حرارة الداخلة او الخارجة من النظام، و تقاس بالجول و W الشغل المنجز من قبل النظام و يقاس بالجول ، فالقيمة الموجبة لـ W  تمثّل الشغل الحاصل على النظام، و القيمة السالبة تمثل الشغل المنجز من قبل النظام. اما القيمة الموجبة لـ Q فإنها تمثّل الحرارة الداخلة إلى النظام، و القيمة السالبة  تمثّل الحرارة الخارجة من النظام .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كربونات الخارصين Zinc Carbonate

مادة صلبة بلورية بيضاء اللون توجد طبيعيا في معادن السمثسونايت و زنكسبار ، صيغتها الكيميائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.