الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » السخان الكهربائي Hot plate

السخان الكهربائي Hot plate

يوجد العديد من الأنواع و الأشكال للسخانات الكهربائية و كل منها مصمم لأنجاز و ظيفة ما كأجهزة للتسخين ، و لكن يجب عدم استخدامها في تسخين المذيبات العضوية القابلة للاشتعال مباشرة بل في هذه الحالة يتم التسخين من خلال حوض مائي . و السخانات الكهربائية مزودة بمفتاح للتحكم بدرجة الحرارة يتم من خلاله التحكم بحرارة السخان كذلك البعض منها يشمل مقلب مغناطيسي مع مفتاح تحكم في سرعة دوران المقلب ، فعندما يراد تسخين محلول مع التحريك المستمر يوضع المحلول في كأس تتحمل درجات الحرارة المرتفعة و توضع قطعة مغناطيسية في الكأس . و من ثم يوضع الكأس في منتصف سطح السخان ، و عند تشغيل الجهاز يتم تشغيل المقلب المغناطيسي من خلال مفتاح تحكم خاص به و هذا المقلب يعمل على تدوير القطعة المغناطيسية الموجودة داخل الكأس و بالتالي تقليب محتويات السائل . و احد فوائد المقلب المغناطيسي بأنه يشكل حركة مستمرة في السائل مما يؤدي إلى تكسير الفقاعات الكبيرة و بالتالي يمنع من تفاقع السائل إلى خارج الكأس .

و عند التعامل مع هذه السخانات يجب أخذ الحيطة و الحذر ، فيجب أولا بابعاد سلك السخان عن سطح السخان و أيضا ابعاد أية مواد قابلة للأشتعال مثل السوائل الكيميائية و الورق و غيرها . و عدم تسخين المواد القابلة للأشتعال مباشرة على سطح السخان .

إن الأجهزة الكهربائية الأكثر شيوعا في مختبرات السنة الاولى هي السخانات الكهربائية أو السخانات الكهربائية مع مقلب مغناطيسي. و عندما يتم استخدام السخانات الكهربائية مع المقلب المغناطيسي، تذكر أن شكل لوحة التسخين يجب أن لا يغير سواء كان الجهاز باردا أو ساخنا ، و عندما تقوم بنقل الجهاز من مكان لآخر ، قم بذلك بعناية فائقة من خلال حمل الجهاز من أسفل ، فقد تحرق نفسك إذا حملت الجهاز من أعلى خاصة إذا كان لوح التسخين ساخنا. قبل تشغيل السخان الكهربائي، تأكد من أن السلك ليس على اتصال مع لوح التسخين، كما أن معظم أدوات التسخين ليست بمأمن من الانفجار، لذلك يجب أن تُستخدم في خزانة طرد الغازات عند تسخين المذيبات العضوية بحيث تتم إزالة الأبخرة على الفور.
و يجب الملاحظة هنا إلى أن زر التحكم بالمقلب المغناطيسي و زر التحكم في درجة حرارة السخان إلى حد ما يكونان متشابهان ، لذلك تأكد من التفريق بعناية أي منهما قمت بزيادته و أي منها قمت بخفضه ، كما تسمح بعض الموديلات بالتحكم في المقلب المغناطيسي بحيث يكون التدريج في زر التحكم من منخفض إلى الإيقاف الكامل ثم إلى السرعة العالية. و أخيرا قبل الخروج من المختبر يجب التأكد دائما من أن السخان الكهربائي توقف عن العمل تماما و مفصول من الكهرباء.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

محلول رينجر Ringer’s solution

محلول رينجر (محلول رينغر) هو أحد أوائل المحاليل المخبرية المكون من عدد من الأملاح المذابة …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم
    الأستاذ الكريم أكرم ..
    يوجد لدي سخان الكتروني مع مغناطيس للتحريك المعمل جديد . شبكت الفيش على الكهرباء فأصدر صوتاً وشرارة فتعطل الجهاز. هل بالإمكان صيانته وأين ولكم جزيل الشكر والتقدير ..

    • Akram Amir El Ali

      حقيقية أخي الفاضل لا أعرف أنت بأي دولة ، و لكن تحت أي ظرف أكيد في بلدكم هناك وكيل لهذا الجهاز و هو المخول بتصليحه لأنه جهاز علمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.