الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أيسوليوسين (أيزوليوسين) Isoleucine

أيسوليوسين (أيزوليوسين) Isoleucine

الأيسوليوسين أو الأيزوليوسين (ويرمز له بالرمز ile أو l ) هو حمض ألفا أميني يستخدم في التصنيع الحيوي للبروتينات. يحتوي على مجموعة ألفا أمينو α-amino (التي هي في شكل +NH + 3 البروتوني في ظل الظروف البيولوجية) ، ومجموعة ألفا كربوكسيلية حمضية (والتي هي في صورة −COO− و المكونة تحت الظروف البيولوجية) ، وسلسلة جانبية هيدروكربونية مع تفرع (ذرة كربون مركزية مرتبطة بثلاث ذرات كربون أخرى). يصنف الحمض الاميني الأيسوليوسين على انه مادة غير قطبية غير مشحونة (عند درجة الحموضة الفسيولوجية) و ذات سلسة متفرعة و حمض أميني أليفاتي . و الأيسوليوسين شمعي الملمس و براق و ذو طعم مر . صيغته الكيميائية C6H13NO2 ، وزنه الجزيئي 131.17 ، درجة سيليزية .. يتسامى عند درجة حرارة تتراوح ما بين  168-170 درجة سيليزية . و ينفكك عند  284 درجة سيليزية. قابل للذوبان في الماء و شحيح الذوبان في الكحول الساخن و حمض الخليك الساخن و هو غير قابل للذوبان في الإيثير . اكتشف الأيسوليوسين  في عام 1904 من قبل آيسولوسين إيرليك فيليكس في النبيذ الثقيل من المولاس.

و هذه الحمض أساسي للبشروهذا يعني أن الجسم لا يستطيع تصنيعه ، ويجب تناوله في نظامنا الغذائي. يتم تصنيع الإيسوليوسين من البيروفات باستخدام أنزيمات التصنيع الحيوي لليوسين في الكائنات الحية الأخرى مثل البكتيريا.
يرتبط عدم القدرة على تفكيك الإيزوليوسينو بالإضافة إلى الحموض الأمينية الأخرى ، بمرض يسمى داءُ بَولِ شَرابِ القَيقَب ، والذي يؤدي إلى تغير لون البول ورائحة تصبح حلوة في بول المريض ، وهو المكان الذي يأتي منه الاسم. ومع ذلك ، في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي داءُ بَولِ شَرابِ القَيقَبإلى تلف خلايا الدماغ وفي النهاية الموت.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

المركبات العطرية Aromatic Compounds

ملاحظة هامة: هذا المقال عبارة عن مختصر للفصل الرابع من كتاب : Organic Chemistry A Short …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.