أوبال Opal

معدن يتكون من السيليكا المميأه SiO2.nH2O في حالة هلامية . للأوبال قساوة تتراوح ما بين 5.5 و 6.5 و وزنه نوعي يتراوح ما بين 1.9 إلى 2.3 و مكسر الأوبال محاري و بريقة يتراوح ما بين الزجاجي و المعتم و يظهر الوانا متعدد تتراوح ما بين الابيض إلى الأسود .

احد مميزات الأوبال الوانه الجميلة التي يمكن مشاهدتها في الحجارة الجميلة و الرائعة . و استخدم الاوبال كحجر كريم في العديد من الدول على الرغم من ان هناك خرافة تنص على ان اقتناء هذا الحجر الكريم يولد الحظ السيء لمقتنيه .

هناك العديد من أنواع الأوبال معروفة و لكن الشفافة منها تستخدم كأحجار كريمة . فمن الأحجار الكريمة للأوبال الأوبال الأبيض و الأوبال الأسود و الأوبال الناري حيث لونه احمر مصفر و الجيراسول أو عين الهر حيث لونه ازرق مبيض و الأوبال المنقش حيث مزيج من الألوان الجميلة و أوبال ليكوسا حيث اللون الاخضر الغامق . أن من أكثر الدول انتاجا للأوبال هي أستراليا و المكسيك .

تم الحصول على أفضل جوهرة للأوبال من جنوب أستراليا وكوينزلاند ونيو ساوث ويلز في أستراليا ؛ يشتهر حقل Lightning Ridge بالحجارة السوداء الرائعة. كما أن رواسب الأوبال الأبيض في اليابان ، وأوبال النار في المكسيك وهندوراس ، والعديد من أنواع الأوبال الثمين في الهند ونيوزيلندا وغرب الولايات المتحدة قد أسفرت عن الكثير من مواد الأحجار الكريمة. تم الحصول على معظم أوبال الثمينة التي تم تسويقها في العصور القديمة من الأحداث في ما يسمى الآن سلوفاكيا. يتم استخراج أشكال مختلفة من الأوبال الشائع على نطاق واسع لاستخدامها في المواد الكاشطة والمواد العازلة والحشو والمكونات الخزفية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

حمض البارابانيك Parabanic Acid

مادة صلبة بلورية ، صيغتها الكيميائية C3H2N2O3 و وزنها الجزيئي 114.06 جرام/مول .و درجة انصهارها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.