الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أزوبروبيل الإيثر (أيسوبروبيل إيثر) Isopropyl Ether

أزوبروبيل الإيثر (أيسوبروبيل إيثر) Isopropyl Ether

تعرف هذه المادة ايضا باسم ثنائي أيسوبروبيل إيثر Diisopropyl ether و هي إيثر ثانوي تستخدم كمذيب. و أيسوبروبيل إيثر هي مادة سائلة عديمة اللون س و ذات رائحة إيثيرية مميزة ، صيغتها الكيميائية C6H14O ، وزنها الجزيئي 102.18 جرام/مول، كثافتها 0.72813 جرام/سم3 ، درجة غليانها 68.27 درجة سيليزية ، قابلة للذوبان في الماء و في أغلب المذيبات العضوية ، و تستعمل كمذيب للزيوت و الدهون و الحموض العضوية و غيرها ، كما تضاف إلى وقود المحركات لرفع عددها الأوكتاني .

يتم استخدام  أيسوبروبيل إيثر كمُستَخلِص وكمادة مضافة إلى البنزين المؤكسدة. و يتم الحصول على هذه المادة صناعيا كمنتج ثانوي عند إنتاج الأيزوبروبانول عن طريق إضافة الماء إلى البروبين. و عادة يتم تمثيل ثنائي أيسوبروبيل إيثر أحيانًا بالاختصار “DIPE”.
في حين أنه عند درجة حرارة 20 مئوية ، يمكن للإيثيل إيثر أن يذوب في الماء بنسبة 1 ٪ من وزن الماء ، فإن ثنائي أيسوبروبيل إيثر يذوب فقط بنصف الكمية .
يتم استخدام أيسوبروبيل إيثر كمذيب متخصص لإزالة أو استخراج المركبات العضوية القطبية من المحاليل المائية ، على سبيل المثال الفينولات ، الإيثانول ، حمض الخليك. و يستخدم ثنائي
و يمكن أن يشكل أيسوبروبيل إيثر فوق الأكسيدات المتفجرة عند وضعها في الهواء لفترات طويلة. و يمكن استخدام مضادات الأكسدة لمنع هذه العملية. لذلك يجب اختبار المذيب المخزن لوجود البيروكسيدات في كثير من الأحيان (يوصى به مرة واحدة كل 3 أشهر لأيسوبروبيل إيثر مقابل مرة واحدة كل 12 شهر للإيثيل الإيثر ). يمكن إزالة فوق الأكسيدات عن طريق خلط الأثير بمحلول كبريتات الحديد (II). و لأسباب تتعلق بالسلامة ، غالبًا ما يستخدم ميثيل رباعي البيوتيل إيثير كمذيب بديل.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

من السهل صنع معقم لليدين منزلي الصنع فعال و بمكونات بسيطة للغاية. فأحيانًا يكون من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.