الرئيسية » مواضيع مختلفة في الكيمياء » ما هو المتغير العلمي؟

ما هو المتغير العلمي؟

ما هو المتغير العلمي؟
المتغير هو أي عامل يمكن تغييره أو التحكم فيه. في الرياضيات مثلا فإن المتغير عبارة عن كمية يمكن أن تتحمل أي قيمة من مجموعة من القيم. أما المتغير العلمي فهو أكثر تعقيدًا قليلاً بالإضافة إلى ذلك وجود أنواع مختلفة من المتغيرات العلمية. كما أن المتغيرات العلمية ترتبط بالطريقة العلمية. فالمتغيرات هي أشياء يتم التحكم فيها وقياسها كجزء من التجربة العلمية. و في الحقيقة هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المتغيرات وهي:

المتغيرات التي يمكن التحكم بها
كما يوحي الاسم ، المتغيرات التي يمكن التحكم فيها هي عوامل يتم التحكم فيها أو إبقاؤها ثابتة طوال فترة التجربة . فهو يتم إبقاؤها بها دون تغيير حتى لا تؤثر على نتيجة التجربة عن طريق التغيير فيها. ومع ذلك ، فإنه يبقى لديها تأثير على التجربة. فمثلا إذا كنت تقيس ما إذا كانت النباتات تنمو بشكل أفضل عندما تسقى بالحليب أو الماء ، فقد يكون أحد المتغيرات المتحكم فيها هو مقدار الضوء الذي يتم توفيره للنباتات. و حتى من خلال التأكد بأن كمية الضوء قد تم تثبيتها و التحكم فيها إلا أنه من المهم ملاحظة حالة هذا المتغير. فتتبع المتغيرات المتحكم فيها يجعل من الأسهل تكرار تجربة، ففي بعض الأحيان ، يكون تأثير المتغير بمثابة مفاجأة ، مما يؤدي إلى تجربة جديدة.

المتغير المستقل
المتغير المستقل هو العامل الوحيد الذي تقوم بتغييره عن قصد في التجربة. على سبيل المثال ، في تجربة تبحث في ما إذا كان نمو النبات يتأثر بالسقي بالماء أو الحليب ، فإن المتغير المستقل هو المادة المستخدمة لسقي النباتات. و تعتمد العديد من التجارب على سيناريو ” لو قمنا بـ…..فإنه بالتالي سوف….” ، حيث يقيس الباحث ما يحدث إذا تم تغيير المتغير. الجزء “لو قمنا بـ…” من التجربة هو المتغير المستقل.

المتغير التابع
المتغير التابع هو المتغير الذي تقيسه لتحديد ما إذا كان يتأثر أو لا يتأثر بتغيير في المتغير المستقل. في تجربة النبات، فإن نمو النبات هو المتغير التابع. في تجربة ” لو قمنا بـ…..فإنه بالتالي سوف….” ، فالاستجابة إلى التغيير تشير إلى المتغير التابع. و بالتالي فهي الفيمة التي تعتمد على حالة المتغير المستقل.

رسم مخطط للمتغيرات
عندما تقوم برسم رسم بياني لبياناتك ، يكون المحور السيني هو المتغير المستقل ويكون المحور الصادي هو المتغير التابع. في مثالنا ، سيتم تسجيل ارتفاع النبات على المحور الصادي ، في حين سيتم تسجيل المادة المستخدمة لسقي النباتات على المحور السيني. في هذه الحالة ، سيكون الرسم البياني الشريطي طريقة مناسبة لتقديم البيانات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

رمز الخطر الكيميائي hazchem code (emergency action code) EAC

رمز مصمم ليتم عرضه عند نقل المواد الكيميائية الخطرة أو تخزينها بكميات كبيرة، و يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.