جوانين Guanine

و يكتب ايضا على صورة غوانين ، وهو مركب عضوي ينتمي إلى مجموعة البيورين وهي نوع من المركبات العضوية التي تتميز بوجود حلقتين تتكونان من النيتروجين و الكربون  ، و يوجد بصورته الحرة أو بالإتحاد مع مكونات اخرى في العديد من المصادر مثل بقايا الطيور الميتة و بنجر السكر و الخميرة  و قشور الأسماك . و الجوانين يعتبر أحد مكونات الحموض النووية و التي تعتبر الشفرة الوراثية التي تتناقلها الاجيال .

الجوانين ، إلى جانب الأدينين والسيتوسين ، موجودة في كل من الحمض النووي الريبوزي (DNA) والحمض النووي الريبوزي (RNA) ، في حين أن الثايمين لا يظهر عادة إلا في الحمض النووي DNA ، ويوراسيل فقط في الحمض النووي الريبي RNA. يحتوي Guanine على شكلين صنويين (توتوميرين) tautomeric ، شكل كيتو keto الرئيسي وشكل enol النادر.
يربط السيتوسين من خلال ثلاث روابط هيدروجينية. في السيتوسين ، تعمل المجموعة الأمينية كمانح لروابط الهيدروجين ومجموعة الكاربونيل C-2 ومجموعة أمين N-3 كمستقبلات رابطة الهيدروجين. تمتلك الجوانين مجموعة C-6 كربونيل التي تعمل كمستقبل لروابط الهيدروجين ، بينما تعمل مجموعة في N-1 والمجموعة الأمينية في C-2 كمانح لروابط الهيدروجين.

يمكن أن يتحلل غوانين بحمض قوي إلى الجلايسين والأمونيا وثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون. أولاً ، تزال مجموعة الامين من الجوانين ليصبح زانثين. و يتأكسد الجوانين بسهولة أكبر من الأدينين وهي القاعدة الأخرى المشتقة من البيورين في الحمض النووي. تعكس درجة انصهارها العالية التي تبلغ 350 درجة مئوية الارتباط الهيدروجيني بين الجزيئات بين مجموعات الأكسو والأمينو في الجزيئات الموجودة في البلورة. بسبب هذا الترابط بين الجزيئات ، فإن الجوانين غير قابل للذوبان في الماء نسبياً ، لكنه قابل للذوبان في الأحماض والقواعد المخففة.

أكتشف الجوانين عام 1846 من بقيا الطيور الميتة و استخلص عام 1891 من الحموض النووية و التي منها يمكن تحضيره بسهولة . الصيغة الكيميائية للجوانين C5H5N5O و وزنه الجزيئي 151.13 و هو قابل للذوبان بسهولة في سائل الأمونيا و محلول هيدروكسيد البوتاسيوم و الحموض المخففة و قليل الذوبان في الكحول و الإيثير و في الأغلب غير قابل للذوبان في الماء .

تنتج كميات ضئيلة من الجوانين عند بلمرة سيانيد الأمونيوم (NH4CN). تجربتان أجراها ليفي وآخرون. أظهر أن التسخين محلول سيانيد الأمونيوم تركيز 10 مول/لتر عند 80 درجة مئوية لمدة 24 ساعة أعطى ما نسبته 0.0007 ٪ جوانين ، في حين أن استخدام محلول سيانيد الأمونيوم تركيز 0.1 مول/لتر و تجميده عند -20 درجة سيليزية لمدة 25 سنة أعطى 0.0035 ٪ من الجوانين. تشير هذه النتائج إلى أن الجوانين قد ينشأ في المناطق المتجمدة من الأرض البدائية. و في عام 1984 ، أبلغت Yuasa عن إنتاج الجوانين بنسبة 0.00017 ٪ بعد التفريغ الكهربائي لـ NH3 ، CH4 ، C2H6 ، و 50 مل من الماء ، تليها تحلل مائي حمضي متتابع. ومع ذلك ، فمن غير المعروف ما إذا كان وجود الجوانين لم يكن مجرد ملوث ناتج عن التفاعل.

10NH3 + 2CH4 + 4C2H6 + 2H2O → 2C5H8N5O (guanine) + 25H2

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

خلات الرصاص الرباعي Lead (IV) Acetate

يعرف أيضا باسم أسيتات الرصاص الرباعي أو إيثانوات الرصاص الرباعي و أيضا باسم رباعي خلات الرصاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.