الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جلايكوسيد (جلايكوسايد أو غلايكوسيد)

جلايكوسيد (جلايكوسايد أو غلايكوسيد)

مركبات عضوية توجد في الطبيعة تتكون من جزء كربوهيدراتي مثل السكر أو حمض الأورينيك مرتبط مع مجموعة غير سكرية . و عند تحللها مائيا فإنها تنفصل عنه . توجد العديد من الجلايكوسيدات في النباتات و الأزهار كصبغات في الأزهار و الفواكه مثل الأنثيوسيانينات . فجميع الأدوية و التوابل ةو الالوان الموجودة في النباتات توجد على شكل جلايكوسيدات . و الجلايكوسيدات مشتقة من حمض الجلوكيورونيك و الستيوريدات و هي مكونات توجد في بول الحيوانات . كما ان المواد المشتقة من التفكك الجزئي للحموض الأمينية هي جلايكوسيدات ايضا .

و في الكيمياء ، يعتبر الجليكوسيد جزيئًا يرتبط فيه السكر بمجموعة وظيفية أخرى من خلال رابطة جليكوسيدية. و تلعب الجليكوسيدات العديد من الأدوار المهمة في الكائنات الحية. فالعديد من النباتات تخزن المواد الكيميائية في شكل جليكوسيدات غير نشطة و يمكن تفعيلها عن طريق التحلل المائي للانزيم مما يؤدي إلى تكسير جزء السكر و بالتالي يجعل المادة الكيميائية متاحة للاستخدام. فالعديد من جليكوسيدات النباتية تستخدم كأدوية. كما أن هناك عدة أنواع من الفراشات قادرة على دمج هذه المركبات النباتية كشكل من أشكال الدفاع الكيميائي ضد الحيوانات المفترسة. و في الحيوانات والبشر ، غالباً ما ترتبط السموم بجزيئات السكر كجزء من القضاء عليها في الجسم.
و بالعموم يطلق مصطلح الجليكوسيد على أي جزيء يتم فيه ربط مجموعة سكر من خلال ذرة الكربون بمجموعة أخرى عبر رابطة جليكوسيدية. و يمكن ربط الجليكوسيدات برابطة جليكوسيد- أكسجينية (O-glycoside) أو جلايكوسيد نيتروجينية (جليكوسيلامين) أو جلايكوسيد كبريتية (ثيوجلايموسيد) أو جلايكوسيد كربونية (C-glycoside). وفقًا لـلأيوباك IUPAC ، فإن اسم “C-glycoside” تعتبرخاطئة. فالمصطلح المفضل هو “مركب جلايكوسيلي كربوني”
إن أول جليكوسيد تم استخلاصه على الإطلاق هو الأميغدالين ، من قبل الكيميائيين الفرنسيين بيير روبيكيت وأنطوان بوترون تشارلارد ، في عام 1830.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

خلات الرصاص الرباعي Lead (IV) Acetate

يعرف أيضا باسم أسيتات الرصاص الرباعي أو إيثانوات الرصاص الرباعي و أيضا باسم رباعي خلات الرصاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.