الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جرينوكايت Greenockite

جرينوكايت Greenockite

جرينوكايت معدن كبريتيدي نادر يحتوي على الكادميوم و يتكون من كبريتيد الكادميوم (CdS) في شكله البلوري. يتبلور الجرينوكايت حسب النظام السداسي. و يوجد على شكل انحرافات هائلة وكبلورات هرمية سداسية الشكل تتفاوت في لونها من أصفر إلى العسلي عبر ظلال حمراء إلى بنية اللون. صلابة الجرينوكايت حسب مقياس موس  3 إلى 3.5 و وزنه النوعي يتراوح ما بين 4.8 إلى 4.9.
ينتمي الجرينوكايت إلى مجموعة الوورتزايت و يوجد مع المعادن الكبريتيدية الأخرى مثل السباليريت والجالينا ، وهو المعدن الخام الوحيد للكادميوم ، حيث يتم انتاج معظم الكادميوم كمنتج ثانوي من تعدين النحاس و الخارصين و الرصاص. وهو معروف في المناطق التي يوجد فيها الرصاص و الخارصين في وسط الولايات المتحدة. كما أن يوجد أيضا في جمهورية التشيك.
تم التعرف عليه لأول مرة في عام 1840 في منطقة بيشوبتون Bishopton ،في اسكتلندا ، أثناء حفر نفق لسكك حديد جلاسكو Glasgow و بيسليPaisley و جرينوك Greenock. و قد تم تسمية المعدن باسم مالك الأرض اللورد غرينوك (1783-1859).

يستخدم الجرينوكايت و المعروف أيضًا باسم “مغرة الكادميوم” ، كصباغ أصفر قبل أن يتم التعرف على الكادميوم كعنصرٌ سام. و يحتوي الكادميوم المستخرج على العديد من الاستخدامات الصناعية ، مثل البطاريات القابلة لإعادة الشحن النيكل-الكادميوم (NiCd) ، والطلاء بالكهرباء ، والسبائك عالية الحرارة ، والطلاء المعدني والمعادن الأخرى التي تتآكل بسهولة ، وتستخدم في قضبان التحكم لبعض المفاعلات النووية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

وصفة سهلة وفعالة لصنع معقم لليدين منزلي الصنع

من السهل صنع معقم لليدين منزلي الصنع فعال و بمكونات بسيطة للغاية. فأحيانًا يكون من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.