الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » الرابطة الجلايكوسيدية (الجليكوسيدية- الغليكوسيدية – الغلايكوسيدية)

الرابطة الجلايكوسيدية (الجليكوسيدية- الغليكوسيدية – الغلايكوسيدية)

الرابطة الجلايكوسيدية هي نوع من الروابطة التساهمية التي تربط جزيء الكربوهيدرات (السكر) بمجموعة أخرى ، والتي قد تكون أو لا تكون كربوهيدرات أخرى. يتم تكوين الرابطة الجلايكوسيدية بين مجموعة أسيتال نصفي (مركب ينتج من إضافة كحول إلى ألدهيد) أو مجموعة كيتال نصفي (مركب ينتج من إضافة كحول إلى كيتون) في السكريد (أو جزيء مشتق من السكريد) مع مجموعة الهيدروكسيل في بعض المركبات مثل الكحول. فالمادة تحتوي على رابطة جلايكوسيدية تعتبر جلايكوسيد.

و يشمل مصطلح “جلايكوسيد” أيضًا المركبات ذات الروابط المتكونة بين الأسيتال النصفي (أو الكيتال النصفي) من السكريات وعدة مجموعات كيميائية أخرى غير الهيدروكسيل ، مثل -SR (ثيوجلايكوسيدات – الجلايكوسيدات الكبريتية) ، -SeR (السيلينوجلايكوسيدات) (الجلايكوسيدات النيتروجينية) -NR1R2، أو حتى -CR1R2R3 (الجلايكوسيدات الكربونية).

تُعرف الروابط الجلايكوسيدية من النوع الذي تمت مناقشته أعلاه باسم الروابط الجلايكوسيدية الأكسجينية O-glycosidic ، في إشارة إلى الأكسجين الجلايكوسيديني الذي يربط الجلايكوسيد بـ الجلايكون أو السكر المختزل في نهايته . في القياس ، ينظر المرء أيضًا في الروابط الجلايكوسيدية الكبريتية (التي تشكل thioglycosides) ، حيث يتم استبدال الأكسجين في الرابطة الجلايكوسيدية بذرة الكبريت. وبنفس الطريقة ، فإن في الروابط الجلايكوسيدية النيتروجينية ، يتم استبدال أكسجين رابطة الجلايكوسيدية بالنيتروجين. و المواد التي تحتوي على روابط الجلايكوسيدية النيتروجينية تُعرف أيضًا باسم الجلايكوسيل أمين. والروابط الجلايكوسيدية الكربونية فيها تم استبدال الرابطة الأكسجينة الجلايكوسيدية بالكربون ؛ و يعتبر المصطلح “الجلايكوسيدية الكربونية ” تسمية خاطئة من قبل IUPAC ولا يشجعه.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

خلات الرصاص الرباعي Lead (IV) Acetate

يعرف أيضا باسم أسيتات الرصاص الرباعي أو إيثانوات الرصاص الرباعي و أيضا باسم رباعي خلات الرصاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.