الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » التحليل النوعي في الكيمياء التحليلية

التحليل النوعي في الكيمياء التحليلية

في الكيمياء ، التحليل النوعي هو تحديد التركيب الكيميائي للعينة. ويشمل التحليل النوعي مجموعة من تقنيات الكيمياء التحليلية و التي توفر معلومات غير كمية عن العينة. و يمكن أن يخبرك التحليل النوعي ما إذا كانت الذرة أو الأيونات أو المجموعة الوظيفية أو المركب موجود أو غائبة في العينة ، ولكنها لا تقدم معلومات حول الكمية . و يسمى التحليل الكمي للعينة ، في المقابل باسم التحليل الكمي.

التقنيات والاختبارات
يتضمن التحليل النوعي اختبارات كيميائية ، مثل اختبار كاستل-ماير Kastle-Meyer للدم أو اختبار اليود للنشا. و هناك اختبار نوعي آخر شائع و يستخدم في التحليل الكيميائي غير العضوي و هو اختبار اللهب.
و عادةً ما يقيس التحليل النوعي التغيرات في اللون ، و درجة الانصهار ، والرائحة ، والتفاعلية ، والنشاط الإشعاعي ، و درجة الغليان و الترسيب. وتشمل طرق التحليل النوعي ، التقطير و الاستخلاص و الترسيب و الكروماتوغرافيا والتحليل الطيفي.

فروع التحليل النوعي
إن الفرعين الرئيسيين للتحليل النوعي هما التحليل النوعي العضوي (مثل اختبار اليود) والتحليل النوعي غير العضوي (مثل اختبار اللهب). فالتحليل غير العضوي يهتم بالتركيبة الأولية والأيونية للعينة عن طريق فحص الأيونات في محلول مائي. أما التحليل العضوي فيهتم في أنواع الجزيئات والمجموعات الوظيفية والروابط الكيميائية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

رمز الخطر الكيميائي hazchem code (emergency action code) EAC

رمز مصمم ليتم عرضه عند نقل المواد الكيميائية الخطرة أو تخزينها بكميات كبيرة، و يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.