الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » هلام البترول (الفازلين ) Petroleum jelly و فيما يستخدم

هلام البترول (الفازلين ) Petroleum jelly و فيما يستخدم

ما هو هلام البترول (الفازلين Vaseline) ؟

مركب شبه صلب يتراوح لونه ما بين الأصفر إلى العنبري الخفيف أو الأبيض ، وهو عديم الرائحة أو الطعم و كثافته تتراوح ما بين 0.820-0.865 جرام/سم3 و درجة انصهاره تتراوح ما بين 38-54 درجة سيليزية . يستعمل الفازلين لتشريب الورق و القماش و تشحيم المحامل و المسننات و الحصول على زيوت تشحيم خاصة ، كما يستعمل لحماية الفلزات من التآكل و في مجال الصناعة الكهربائية و الطب و مواد التجميل .

تم اكتشاف هلام البترول كمادة تشبه البارافين تغطي الحفارات العاملة في استخراج النفط من باطن الأرض. منذ ذلك الحين ، تم استخدامه في مختلف المراهم وزيوت التشحيم. و فيما يلي نظرة على ماهية هلام البترول وتكوينه الكيميائي

يتكون هلام البترول من مادة بترولية شمعية تتشكل على منصات الحفرات العاملة في استخراج النفط من باطن الأرض. و هناك منتجات أخرى أصلها من النفط و لكن أخف و أرق تعرف باسم البترول الأبيض . إن الكيميائي الأمريكي الذي إبتكر هذه العملية وحاز على براءة اختراع في عام 1872هو روبرت تشيزبرو. و بالأساس تخضع المواد الخام للتقطير الفراغي  و من ثم يتم بعد ذلك ترشيح البقايا المترسبة من خلال الفحم الحيواني لإنتاج هلام البترول.

عند درجة حرارة الغرفة ، يعتبر هلام البترول شبه صلب عديم الرائحة و يتكون من مزيج من الهيدروكربونات.

 

استخدامات هلام البترول

هلام البترول هو عنصر هام في العديد من مستحضرات التجميل والمستحضرات الطبية الأخرى. و في الأصل تم تسويقه باعتباره مرهم لمعالجة الحروق . على الرغم من أن هلام البترول لا يعالج الحروق أو الجروح الأخرى ، إلا أنه يحمي الحروق أو الإصابات من التلوث و العدوى . يمكن أيضًا استخدام الهلام البترولي على البشرة الجافة أو المتشققة لحجز الرطوبة. كما يوفر نوع آخر من الهلام البترولي يعرف باسم  النفط البيطري الأحمر بعض الحماية ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) وقد استخدم بالفعل كحماية من أشعة الشمس.

المصدر: https://www.thoughtco.com/petroleum-jelly-chemical-composition-604000

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

زيت نيرولي الصناعي Artificial Neroli Oil

تعرف أيضا هذه المادة باسم أنثرانيلات الميثيل ، و هي مادة عديمة اللون قد يميل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.