الرئيسية » مواضيع مميزة » لماذا تشتعل بطاريات الليثيوم؟

لماذا تشتعل بطاريات الليثيوم؟

بطاريات الليثيوم هي بطاريات مدمجة وخفيفة الوزن تحمل شحنة كبيرًة و تعمل بشكل ممتاز في ظل ظروف إعادة شحن ثابتة. توجد البطاريات في كل مكان — في أجهزة الكمبيوتر المحمول والكاميرات والهواتف المحمولة والسيارات الكهربائية، وعلى الرغم من أن حوادث أشتعالها تكون نادرة ، ألا أن تلك الحوادث تكون كارثية بشكل مذهل مما يؤدي إلى انفجارها أو نشوب الحرائق. و من أجل فهم سبب اشتعال هذه البطاريات وكيفية تقليل مخاطر وقوع الحوادث ، وبالتالي يساعد ذلك على فهم كيفية عمل البطاريات.

 

كيف تعمل بطاريات الليثيوم

تتكون بطارية الليثيوم من قطبين مفصولين بمادة إلكتروليتية. و في العادة، تقوم البطاريات بنقل الشحنة الكهربائية من قطب الكاثود (فلز الليثيوم) من خلال إلكتروليت مكون من مذيب عضوي يحتوي على أملاح الليثيوم إلى قطب الأنود (كربون). فعادة تعتمد المواصفات على البطارية ، و لكن بطاريات الليثيوم-أيون عادة ما تحتوي على لفائف معدنية وسائل ليثيوم-أيون قابل للاشتعال و هناك أيضا جسيمات معدنية صغيرة تطفو في سائل الليثيوم أيون. إن محتويات البطارية تكون دائما تحت الضغط ، لذلك إذا اخترقت شظية معدنية الفاصل الذي يبقي مكونات البطارية منفصلة أو تم ثقب البطارية ، فإن الليثيوم سوف يتفاعل مع الماء الموجود في الهواء بعنف ، مما يولد حرارة عالية وأحيانًا ينتج عنه حريق شديد .

 

لماذا تشتعل أو تنفجر بطاريات الليثيوم

يتم تصنيع بطاريات الليثيوم لتوفير طاقة عالية بأقل وزن. و تم تصميم مكونات البطارية لتكون خفيفة الوزن ، والتي يتسبب ذلك بصناعة أقسام رقيقة بين الخلايا وتغطية خارجية رقيقة. فالقواطع أو الغطاء الخارجي هش إلى حد ما ، لذلك يمكن ثقبها بسهولة. و في حالة تلف البطارية فإن ذلك يولد الشرار ، و يمكن أن تشعل هذه الشرارة الليثيوم عالي التفاعل.

و الاحتمال الآخر هو أن البطارية يمكن أن تسخن إلى درجة أن الحرارة ممكن ان تشع إلى الخارج. بحيث تمارس حرارة المحتويات ضغطًا على البطارية ، مما قد ينتج عنه انفجار ،

 

التقليل من خطر الحريق أو الانفجار

يزداد خطر نشوب حريق أو انفجار إذا تعرضت البطارية لظروف حارة أو تعرضت البطارية أو المكون الداخلي للخطر. و يمكنك تقليل خطر وقوع حادث بعدة طرق:

– تجنب التخزين في درجات حرارة عالية. فلا تحتفظ بالبطاريات في المركبات ذات درجات حرارة عالية، كما لا تسمح أن يتم تغطية اللابتوب أو الهاتف الجوال ببطانية أو ما شابه ذلك ، كما لا تبقي هاتفك الخلوي في الجيب الساخن دائما.

تجنب الاحتفاظ بكل العناصر التي تحتوي على بطاريات ليثيوم-أيون مع بعضها البعض. فعندما تسافر و خاصة على متن طائرة فعادة ما تكون جميع الاجهزة الإلكترونية في حقيبة واحدة لذلك و خوفا من خطر الاشتهعال حاول أن تفصل فيما بينها  و على الرغم من أن وجود بطاريات ليثيوم أيون في مكان قريب لا يزيد من خطر نشوب حريق ، و لكن في حالة وقوع حادث ، فإنه يمكن للبطاريات الأخرى أن تشعل النار وتزيد الوضع سوءًا.

تجنب الشحن الزائد للبطاريات الخاصة بك. فهذا النوع من البطاريات قابلة لإعادة الشحن بكفاءة  بحيث يمكن تفريغها وإعادة شحنها عدة مرات تقريبًا إلى شحنتها الأصلية. ومع ذلك ، فإنها لا تسير على ما يرام إذا تم تفريغها تمامًا قبل إعادة الشحن أو الإفراط في الشحن.

– استخدم الشواحن الأصلية لشحن بطارية الليثيوم أيون مع العلم أن شواحن السيارات سيئة السمعة لشحن البطاريات.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

متعدد الأريلات Polyarylates

متعدد الأريلات، هي عائلة من البلاستيك عالية الأداء والمشار إليها بقوتها وصلابتها ومقاومتها الكيميائية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.